.هنا في مطار ( المهاجرين) تحط الطائرات يومياً محملة بـ أخوة وأخوات جدد
فـ نقف جميعاً لـ نستقبلهم في ( مطار منتدى المهاجرين) بفرح وسرور
هؤلاء هم أفراد أسرتنا .. وهذه هي حديقتنا
أشجارها وأزهارها مختلفة لكنها جميلة ..
كـ أفرادها جنسياتهم مختلفة لكن قلوبهم صافية
فإن كان هناك من يريد أن يجتمع معنا في حديقتنا
ما عليه سوى البحث عن عنوان :
.. ( منتدى المهاجرين) ..
ولكم في أرواحنا موطناً أمـن
ومنا أجمل ترحيب ..

لهذا زائرنا الكريم نرحب بك في منتدى المهاجرين و نحب ان تنضم الى اسرتنا و نرجو ان تتفضل و تقوم بالتسجيل

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

.هنا في مطار ( المهاجرين) تحط الطائرات يومياً محملة بـ أخوة وأخوات جدد
فـ نقف جميعاً لـ نستقبلهم في ( مطار منتدى المهاجرين) بفرح وسرور
هؤلاء هم أفراد أسرتنا .. وهذه هي حديقتنا
أشجارها وأزهارها مختلفة لكنها جميلة ..
كـ أفرادها جنسياتهم مختلفة لكن قلوبهم صافية
فإن كان هناك من يريد أن يجتمع معنا في حديقتنا
ما عليه سوى البحث عن عنوان :
.. ( منتدى المهاجرين) ..
ولكم في أرواحنا موطناً أمـن
ومنا أجمل ترحيب ..

لهذا زائرنا الكريم نرحب بك في منتدى المهاجرين و نحب ان تنضم الى اسرتنا و نرجو ان تتفضل و تقوم بالتسجيل

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

2 مشترك

    الدوله الطاهرية

    avatar
    ????
    زائر


    الدوله الطاهرية Empty الدوله الطاهرية

    مُساهمة من طرف ???? 10.03.09 10:30

    الدوله الطاهريةالمصدر
    : المركز الوطني للمعلوماتالدولة الطاهرية 855- 923هـ/ 1451- 1517مورثت الدولة الطاهرية مناطق نفوذ الدولة الرسولية وهي معظم اليمن باستثناء مناطق الجبال الشمالية التي تنافس عليها الأئمة الزيديون، والموطن الأصلي لبني طاهر هو منطقة جبن من بلاد رداع حيث كانت لهم الرياسة فيها، وقد توطدت العلاقة بين بني طاهر ودولة بني رسول في أواخر الدولة الرسولية بمصاهرة تمت عام 836 هـ/ 1432م بين الملك الظاهر الرسولي وابنة كبير آل طاهرالشيخ طاهر بن معوضة، ثم صار آل طاهر ولاة لآل رسول في جهاتهم ، بل وامتد حكمهم إلى عدن في فترات لاحقة، وعندما أيقن آل طاهر منأن أمر الرسوليين إلى زوال لا محالة أعد الشيخ علي بن طاهر بن معوضة الملقب بالمجاهد الذي سيقدر له مع أخيه عامر الملقب بالظافر أن يكون أول ملوك دولة الطاهريين، أعد حملة لحرب الملك الرسولي المسعود في عدن، ولكنه عاد من حملته خائبا ولم يتمكن من القضاء على خصمه المسعود ، ثم اعد نفسه إعدادا افضل فكرر حملته على عدن في العام 858 هـ/ 1453م وتمكن هذه المرة من طرد المسعود منها فتوجه إلى بلاد موزع ومنها إلى مدينة حيس بصحبة المماليك الذين أرادوا دخول عدن ثانية معه لكنه خلع نفسه هناك كملك ، ليبقى في الساحة الملك المؤيد الذي دخل عدن إثر انسحاب الطاهريين الطوعي منها إلى المقرانة مقر حكمهم لمزيد من الاستعداد ، ثم أعادوا الكرة الأخيرة في شهر رجب من العام نفسه وتمكنوا من دخول عدن وأسر المؤيد هناك آخر ملوك دولة بني رسول، وكان الأخوان المجاهد والظافر من آل طاهر يحكمان معا دون تقدم أحدهم على الآخر,
    وقد أمضى الطاهريون سني حكمهم كغيرهم من الدول التي سبقتهم في تثبيت حكمهم في تعز وعدن وجهات تهامة حيث المماليك يفرضون إرادتهم هناك بالتعاون مع بعض القبائل كالمعازبة ، كما مد الطاهريون سلطتهم الى الشحر في حضرموت بعد ان حاول ملك الشحر غزو عدن فردوه على أعقابه ووليها بالنيابة عن الطاهريين أسعد بن إسماعيل النهمي، بل وتمكن من السيطرة على صنعاء وثبت فيها نائبا له، في وقت كان الأئمة الزيديون فيه في حالة كمون إثر صراعاتهم الدامية فيما بينهم، ولم يلبث ان نشطوا ثانية فسيطروا على جهات متفرقة متعاصرين ومتقاتلين ، وكانت صنعاء خاضعة لنفوذ الإمام المؤيد ، وهو ما دعى الملك الطاهري الظافر إلى التحرك صوب صنعاء لاستعادتها وفي المجابهة بين قوات الظافر والأمير الزيدي على صنعاء سقط الملك الظافر قتيلا في الميدان عام 870 هـ / 1466م ، وهو ما اقنع أخوه الملك المجاهد بالتخلي عن طموحه للاستيلاء على صنعاء، فتركها وما حولها للأئمة الزيدين الذين رغبوا هم أيضا عن مد نفوذهم إلى الجهات السفلى من اليمن ، وبعد الملك المجاهد الذي وافته منيته عام 883 هـ/ 1478 م بعد حكم دام خمسة وعشرين سنة قضاها في توطيد الحكم ومقاتلة المتمردين سلم الحكم لابن أخيه عبد الوهاب بن داود الطاهري الملقب بالمنصور وفي عهده انتقلت عاصمة الطاهريين من جبن برداع إلى عدن حينا وتعز حينا آخر، أمضى الملك المنصور أحد عشر عاما في الحكم صرف معظمها في تثبيت حكمه في جهات تهامة بالذات حيث قام بتصميم نظام لتوزيع مياه وادي زبيد بالعدل كما بنى عددا من المدارس والمساجد واصلح ما تخرب منها، وخلف الملك المنصور عبد الوهاب ابنه عامر الذي لقب بالظافر وقد لقي معارضة من أسرته فجرت حروب كثيرة بينهما سيطر خصومه خلالها على حصن جبن ، واخذ عامر بن عبد الوهاب يجيش من مقره في تعز ضد خصومه وكانت الغلبة له في كل المعارك التي استنزفت الجانبين رجالا ومالا ، وتمكنت خلال هذه الحرب القبائل التهامية من استغلال الضعف والتمرد ثانية على الدولة الطاهرية، لكنها اضطرت للخضوع ثانية بعد أن وجه إليها الملك عامر بن عبد الوهاب جيشا قضى على كل تمرد فيها فأمنت السبل وعم السلام، وأخذ الملك عامر بن عبد الوهاب يطمح في السيطرة على صنعاء وتوحيد اليمن تحت حكمه، فتقدم إلى ذمار التي اعتبرت مدخلا للسيطرة على البلاد الواقعة تحت حكم الأئمة الزيدين وتمكن من الاستيلاء عليها عام 897 هـ / 1491 م وبعد ان وطد أقدامه في ذمار والجهات الساحلية تحرك الملك عامر بن عبد الوهاب عام 910 هـ / 1504 م نحو صنعاء بجيش ضخم جدا تمكن به من حصار صنعاء ودخولها بعدئذ دخول الفاتحين ، ووقع الإمام الوشلي، الذي يسميه مؤرخ الرسوليين ابن الديبع ، رئيس أهل البدعة ومؤسس الفتنة، وقع مع أمراء حربه أسرى ونقلوا إلى تعز حيث حددت إقامتهم ، أما الملك الطاهري فقد أقام في صنعاء يسير أمورها ويخضع ما تبقى من حصونها وقلاعها ليسيطر على معظم اليمن، وعاد إلى تعز في العام التالي ، في الوقت الذي أعلن فيه طامح جديد من الأئمة هو الإمام شرف الدين نفسه إماما جديدا وأخذ يدعوا لنفسه في منطقة الجبال بحجة ويبحث عن الأعوان لحرب الطاهريين الذين اعتبرهم أعداء جائرين لله، بل انه أخذ بمراسلة من سماهم الغزاة الكرماء وهم المماليك الشراكسة الذين أخذوا يجوبون البحر الأحمر وسواحل اليمن لمجابهة قوة البرتغاليين النشطة هي الأخرى في سواحل البحر الأحمر والعربي والتي أخذت تهدد عدن وجزيرة كمران,

    وقد لعبت رسالة الإمام شرف الدين لقائد قوات المماليك حسين الكردي المرابط في جزيرة كمران دورا في التعجيل بنهاية الطاهريين، فقد طلب القائد المملوكي من الطاهريين ان يجهزوا معه قوة لمحاربة البرتغاليين الغازين للسواحل الإسلامية، إلا ان الطاهريين رأوا عدم إجابة هذا الطلب، وعلى إثر ذلك قرر المماليك النزول بقواتهم إلى السواحل اليمنية لمقاتلة الطاهرية وهو بالضبط ما أراده الإمام شرف الدين ، وقد نزل المماليك إلى الساحل اليمني بأسلحتهم الجديدة مثل المدافع والبنادق والتي لا عهد للناس بها وهي البنادق التي وصفها ابن الديبع ووصف فزع الناس منها، ، ودارت الحرب بين الطاهريين من جهة والمماليك ومن تعاون معهم مثل الإمام شرف الدين وبعض القبائل من جهة أخرى، وقد كانت المعارك مع ما يرافقها من سلب ونهب سجالا تخللتها حالات مفاوضات وصلح قصير الأمد، مع خلافات بين أفراد القوة الغازية ، وكانت ساحات القتال بلاد تهامة وتعز ورداع والمقرانة وصنعاء، وكانت آخر المعارك بين الطاهريين وخصومهم من الغزاة وأعوانهم قرب صنعاء لقي فيها الملك الظافر عامر بن عبد الوهاب حتفه وذلك عام 923 هـ/ 1517 م ، بعد حكم دام ثلاثة عقود لتنتهي بموته الدولة الطاهرية بعد خمس وستين عاما، ولم يبقى من الدولة الطاهرية إلا جيب عدن الذي تمكن الأمير عامر بن داود الطاهري من الاحتفاظ به حتى قضى عليه الأتراك بعدئذ، ومن ابرز منجزات الظافر عامر بن عبد الوهاب المعمارية بناءه لمسجد العامرية في رداع والذي الحق به مدرسة أخذت تواصل نشر العلم بعد ان جلب إليها العلماء من كل مكان، ولا يزال هذا المسجد بزهوه الفني المعماري قائما إلى اليوم ، خاصة بعد ترميمه في السنوات الأخيرة وهو ما أعاد إلى المسجد رونقه وبهاءه.
    ابورضوان:محمدعبدالكريم
    ابورضوان:محمدعبدالكريم
    مراقب سابق


    ذكر الجدي عدد الرسائل : 102
    العمر : 49
    الموقع : U.S.A
    العمل/الترفيه : مدرس سابقا ومغترب حاليا
    المزاج : كل يوم بيومه
    السٌّمعَة : 3
    نقاط : 55895
    تاريخ التسجيل : 22/01/2009

    الدوله الطاهرية Empty رد: الدوله الطاهرية

    مُساهمة من طرف ابورضوان:محمدعبدالكريم 10.03.09 23:49

    ن الأصلي لبني طاهر هو منطقة جبن من بلاد رداع حيث كانت لهم الرياسة فيها،

    الموضوع جميل جدا ولاكن هذه مغالطه تاريخيه
    هي ان الموطن الاصلي لبني طاهر هومنطقة جبن من بلاد رداع!؟
    !
    كما ذكرت لكي في تعليقي على موضوعك الاول نسب بني طاهر
    والان اريد ان اقول لك: كيف ؟؟جبن من بلاد رداع!؟ وين جبن من رداع
    هذه احدى المغالطات التاريخيه بدل من ان يذكر جبن كحظاره من حظارات بني حمير
    وإحدى المدن التابعه للحميريين . وعاطمه لليمن في العهد الطاهري
    يريد ان ينسبها الى رداع .هذه مغالطه يجب تصحيحها
    :حتى في التاريخ المدرسي الذي قرأناه في الابتدائيه
    يذكر عاصمة الدوله الطاهريه (المقرانه)-العاصمه الثانيه -ويقول بالقرب من مدينة رداع
    مغالطه في المسافه وين رداع من المقرانه وهي بالقرب من مركز الدوله (جبن)
    مشكوره بنت الحجاجي على اهتمامك بتاريخ الطاهريين
    avatar
    ????
    زائر


    الدوله الطاهرية Empty رد: الدوله الطاهرية

    مُساهمة من طرف ???? 11.03.09 7:15


    لكن اخوي الفاضل ماعلاقة المدرسة العامرية المتواجدة في رداع
    وجبن اكيد في علاقة بينهن
    avatar
    ????
    زائر


    الدوله الطاهرية Empty رد: الدوله الطاهرية

    مُساهمة من طرف ???? 11.03.09 7:25

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]مدرســــة العامريـــــــة




    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    avatar
    ????
    زائر


    الدوله الطاهرية Empty رد: الدوله الطاهرية

    مُساهمة من طرف ???? 11.03.09 7:27

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]الاسبوع القادم افتتاح مدرسة العامرية بعد عمليات ترميم استمرت (20) عاما



    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    avatar
    ????
    زائر


    الدوله الطاهرية Empty رد: الدوله الطاهرية

    مُساهمة من طرف ???? 11.03.09 7:29


    انتهاء العمل في مشروع ترميم المدرسة العامرية فى اليمن


    http://www.asharqalawsat.com/details.asp?section=20&article=318579&issueno=9762
    avatar
    ????
    زائر


    الدوله الطاهرية Empty رد: الدوله الطاهرية

    مُساهمة من طرف ???? 11.03.09 7:31

    ترميم المدرسة العامرية.. رد اعتبار للآثار الإسلامية في اليمن
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    avatar
    ????
    زائر


    الدوله الطاهرية Empty رد: الدوله الطاهرية

    مُساهمة من طرف ???? 11.03.09 7:40

    قلعه رداع


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    أ- مدينة رداع : بلدة عامرة ومشهورة تقع في الشرق الجنوبي من العاصمة صنعاء ، على بعد ( 150 كيلو متر ) ، وترتفع عن مستوى سطح البحر بحوالي ( 2100 متر ) ، وهي من المدن اليمنية القديمة ورد ذكرها في نقش النصر الموسوم بـ ( RES.3945 ) الذي دونه الملك السبئي " كرب إل وتر " مكرب سبأ في ( القرن السابع قبل الميلاد ) . ويقال أن الملك الحميري " شمر يهرعش " سكن مدينة رداع ، وهو من أشهر ملوك الدولة الحميرية وهذا دليل على قدم مدينة رداع ، كما يصفها بعض الكتاب بأنها بلدة طيبة الهواء كثيرة البر والأعناب والفواكه ، ويحدها من الشمال بلاد عنس ومن الشرق بلاد مراد ومن الجنوب بلاد البيضاء وبلاد يافع ومن الغرب بلاد يريم وبلاد عمار . وأراضي رداع تسقى من غيل الدولة وغيل المجري ، ومياها تسيل إلى جهتين وهي الأودية الغربية التي تصب في وادي بناء ويريم ثم تنفذ إلى أبين فتصب في البحر والأخرى من رداع وثات والعرش والسوادية وردمان تسيل مياها في وادي أدنه وتصب في مأرب ، ومن أشهر جبال رداع :

    - جبل براش : وهو في جنوب مدينة رداع وبه خرابة وحصون قديمة .

    - جبل صباح : يقع إلى الغرب من مدينة رداع وهو أيضاً به مأثر أثرية قديمة .

    وكان يوجد لمدينة رداع سور يحوي على أربعة أبواب تاريخية لم يبق منها اليوم غير بوابتين فقط ، باب مقله ويقع في الجنوب والذي ما يزال يحافظ على بداية سور المدينة والبوابة الشمالية الغربية ، باب الحجري ، وهي تشكل اليوم بناءاً منفرداً يتوسط الطريق العام ، وقد هدمت البوابة الشرقية ، وهي باب السوق ، وذلك لتوسيع الطريق أما البوابة الشمالية الشرقية ، باب شجرة فلم يبق منها إلا كومة ترابية تدل على موقع البوابة الأصلي.

    وتنتشر في رداع العديد من المواقع الأثرية والتاريخية مثل : المدارس الإسلامية ، وقلعة رداع ، وغيرها من الآثار .

    1- المدرسة العامرية :تعد من أهم المدارس اليمنية وهي أية في الفن الإسلامي ومن روائع منشآت الدولة الطاهرية ، شيدها الملك الظافر صلاح الدين " عامر بن عبد الوهاب بن داود بن طاهر " في ربيع الأول عام ( 910 هجرية ) ـ أيلول سنة ( 1504 ميلادية ) وذلك حسبما دون في الأشرطة الكتابية ، وهو الملك الرابع لعائلة بني طاهر التي خلفت الرسوليين في اليمن ، وذلك في السنين الأولى من ( القرن السادس عشر الميلادي ) ، حكم " عامر بن عبد الوهاب " حتى وفاته سنة ( 923 هجرية ـ 1517 ميلادية ) ، وذلك خلفاً لوالده الملك المنصور " عبد الوهاب بن داوود بن طاهر"عند وفاته سنة( 894 هجريةـ1489 ميلادية ) وقام الهولنديين بترميم وصيانة المبنى .

    وهذه المدرسة تتكون من ثلاثة طوابق يعلوها ست قباب وكل قبة مقامة على دعامتين وعلى كل دعامة أقيم ست عقود ، كما تتميز بالزخارف الجصية التي تزين الممرات والقبب والجدران الخارجية ، وقد خصص الطابق الأول " الأرضي" سكن لإيواء الطلبة ، أما الطابق الثاني فقد خصص للصلاة والعبادة والطابق الثالث به مقصورة وقاعة .


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    __________________
    avatar
    ????
    زائر


    الدوله الطاهرية Empty رد: الدوله الطاهرية

    مُساهمة من طرف ???? 11.03.09 7:43


    مدرسة العامرية في اليمن تنال جائزة العمارة الإسلامية للعام


    http://www.arabcin.net/akbar/modules.php?name=News&file=article&sid=439
    avatar
    ????
    زائر


    الدوله الطاهرية Empty رد: الدوله الطاهرية

    مُساهمة من طرف ???? 11.03.09 7:48

    مدرسة العامرية في الأقمار الصناعية
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    avatar
    ????
    زائر


    الدوله الطاهرية Empty رد: الدوله الطاهرية

    مُساهمة من طرف ???? 11.03.09 7:53

    بعد استكمال ترميمها بخبرات محلية وعالمية «العامرية».. تحفة فنية معمارية تجسد حوارا بين حضارات العالم

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    avatar
    ????
    زائر


    الدوله الطاهرية Empty رد: الدوله الطاهرية

    مُساهمة من طرف ???? 11.03.09 7:55

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




    مدرسة العامرية في ( رداع )
    ــــــــــــــــــــــــــــــ

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    ــــــــــــــــــــــــــــــ

    مـــدرســــــة الــعــامـــريــــــة

    اشتهر العالم الإسلامي بالمدارس الإسلامية وبخاصة " اليمن " ،
    حيث انتشرت فيه هذه المدارس منذ العهد الأيوبي ، وتحديداً
    سنة 569 هـ في عهد المعز ( إسماعيل بن طغتكين بن أيوب ) .

    ومنذ ذلك العام تكاثرت هذه المدارس وأولت عناية فائقة من
    الحكام وخاصة في عهد بني رسول ، فقد انتشرت المدارس
    في عهدهم انتشاراً واسعاً فما من ملك من ملوكهم إلا وقد
    بنى مدرسة أو أكثر .. إلى أن جاءت الدولة الطاهرية وبنت
    عدداً من أهم المدارس الإسلامية التي ظلت قائمة إلى
    يومنا هذا ومنها مدرسة العامرية التي تأتي على رأس
    المدارس في اليمن التي شيدها " الطاهر يون " إبان
    حكمهم خلال الفترة ( 858-934 هـ ، 1454-1519م )
    وتحديداً في عهد السلطان الظافر " عامر بن عبد الوهاب
    بن داود بن طاهر " ( 866-923هـ ) ، الذي بنى أهم
    المدارس ومنها : العامرية في رداع ، والمنصورية في
    جبن ، والعلوانية في يفرس ، والبغدادية بالمقرانة التي
    مولت بناءها أمه .. وتعد المدرسة العامرية برداع 150كم
    جنوب شرق صنعاء ، تحفة معمارية نادرة في اليمن .

    وقد بناها السلطان الظافر عامر بن عبد الوهاب بن داود
    بن طاهر سنة 910هـ-1504م ، وقد أشرف على بنائها
    وزيره الأمير " علي بن محمد البعداني " .. وقد تعرضت
    في سالف الأزمان لمؤامرات هدم من قبل عدد من
    الظلاميين كان أكثرهم غلواً الإمام المهدي محمد بن
    أحمد بن الحسن المتوفى سنة 1130هـ ، وكان قد
    أقسم يميناً على هدمها غير أن القاضي علي بن
    أحمد السماوي المتوفى برداع سنة 1117هـ تصدى
    له ووقف حائلاً دون هدمها ، فاكتفى بهدم معظم
    شرفاتها تحلية ليمينه ، وكان الإمام المظهر بن
    شرف الدين قد سلبها محاسنها من قبل .

    مـكـونـاتـهــا :

    تتكون مدرسة العامرية من ثلاثة أدوار :
    الدور الأرضي : يستعمل لسكنى طلبة العلم ،
    ولحلقات الدرس .

    الدور الثاني : فيه مصلى ، ومقصورات للوضوء
    والاغتسال في الإيوان الشمالي ، وحوله من
    جميع الجهات أواوين .

    الدور الثالث : مسجد تعلوه تفاحة خد مقعرة إلى الأعلى
    ( قبة ) كبيرة وحولها تفاحات صغيرات متناسقة ، وأمامه
    من جهة القبلة فسقية كانت المياه تندفع إليها من
    السواقي المارة إليها من غيل المحجري .

    وتقع قاعة الصلاة ( المسجد ) في الدور الثالث ، وقد
    زاد من جمالها استطالة شكلها وتوازن حجمها . ويوجد
    دعامتان تحملان ست تجويفات من القبب التي تحلق
    عالياً على ارتفاع دورين كحاجبي حسناء ، يندفع الضوء
    الطبيعي من النوافذ المستديرة للمناور الواقعة على
    مستوى السقف ، والمحراب في القبلة الشمالية
    تميزه العقود التي تحملها أعمدة مترابطة كحبات لؤلؤ
    منتظمة ، يليها السطح الداخلي للمحراب
    مشبع بالنقوش والزخارف .

    كما أن جزءاً من الجدار الذي يقع خلف المحراب مباشرة
    مزين بالنقوش الزخرفية ، والجدران العلوية مزخرفة
    بأشكال هندسية معقدة ، وبآيات من القرآن مطلية بألوان
    راقية ، وتمتاز المساحة الداخلية للمسجد بالزينة والزخرفة
    الكبيرة ، حيث تنمق القبب والأجزاء العلوية للجدران ألوان
    زهرية معقدة وبأشكال هندسية بديعة طليت بألوان زاهية ،
    أما الأجزاء السفلية فتمتاز بالنقوش
    المزخرفة على امتداد الحيطان .

    أما جدار المحراب فتزخر فيه الأشكال والنقوش ، وخطوط
    من الكتابة تفصلها عقود أفريزية وتتوجها لمسات تضفي
    عليها إبداعات لاكتمال الصورة ، كما أن العقود على جانبي
    المحراب تزينه النقوش والرسوم وكانت الرسوم القرآنية
    والأشكال الزهرية والهندسية أهم ما استخدمه فنانو
    النقوش بالعامرية ، وفي الركن الجنوبي الغربي تقع
    غرفتان أحداهما فوق الأخرى ربما كانتا سكناً لشيوخ العلم .






















    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    avatar
    ????
    زائر


    الدوله الطاهرية Empty رد: الدوله الطاهرية

    مُساهمة من طرف ???? 11.03.09 7:56

    مدرسة العامرية في اليمن تنال جائزة العمارة الإسلامية للعام
    التاريخ: Monday, March 31
    الموضوع: العدد 24


    مدرسة العامرية في اليمن تنال جائزة العمارة الإسلامية للعام
    أعلنت مؤخراً مؤسسة أغا خان العالمية عن فوز مدرسة جامع العامرية التاريخي في مدينة رداع اليمنية، بجائزتها للعمارة الإسلامية 2007، سيتم الاحتفال بهذا الفوز خلال أيلول/سبتمبر 2007، ويأتي هذا الإعلان بعد افتتاح المدرسة رسمياً في آب/أغسطس 2005 والانتهاء من أعمال الترميم الذي استمر عشرين عاماً، ويعد مبنى المدرسة تاريخياً فريداً في اليمن، يجمع بين المعمار البديع والعناصر الزخرفية الرائعة .

    جاء فوز المدرسة العامرية كأثر تاريخي إسلامي بهذه الجائزة بناء على خصوصيتها الفنية والمعمارية، التي استوعبت في أعمال ترميمها أكبر عدد من الحرفيين والأثريين، وأتاح برنامج الترميم تدريب أكبر عدد من العاملين على حماية وترميم المعالم الأثرية والتاريخية الأخرى في اليمن والعالم الإسلامي.


    وتعد مدرسة العامرية من أهم المدارس اليمنية وهي آية في الفن الإسلامي شيدت في عهد السلطان عامر بن عبد الوهاب إبان الدولة الطاهرية عام (1504م – 910هـ) وهو الملك الرابع لعائلة بني طاهر، وتتكون المدرسة من ثلاثة طوابق يعلوها ست قباب وكل قبة مقامة على دعامتين وعلى كل دعامة أقيمت ستة عقود، كما تتميز بالزخارف الجصية التي تزين الممرات والقبب والجدران الخارجية، وقد خصص الطابق الأرضي سكناً لإيواء الطلبة أما الطابق الثاني فقد خصص للصلاة والعبادة والطابق الثالث فيه مقصورة وقاعة.

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    avatar
    ????
    زائر


    الدوله الطاهرية Empty رد: الدوله الطاهرية

    مُساهمة من طرف ???? 11.03.09 7:58

    جامع و مدرسة العامرية


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] target="_blank" rel="nofollow">http://209.85.229.132/search?q=cache:DOJcDO8_Sb4J:www.yemen-nic.net/contents/History/ameeryaa.php%3Fprint%3DY%26PHPSESSID%3D4ff41d0743a8cc840075f92c2874a07f+%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AF%D8%B1%D8%B3%D8%A9+%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%85%D8%B1%D9%8A%D8%A9&hl=ar&ct=clnk&cd=19&gl=bh
    avatar
    ????
    زائر


    الدوله الطاهرية Empty رد: الدوله الطاهرية

    مُساهمة من طرف ???? 11.03.09 8:00


    النسب الطاهري..........؟


    http://www.hdrmut.net/vb/t191614.html
    avatar
    ????
    زائر


    الدوله الطاهرية Empty رد: الدوله الطاهرية

    مُساهمة من طرف ???? 11.03.09 8:03

    مدرسة العامرية تفوز بجائزة الآغا خان للعمارة الإسلامية
    avatar
    ????
    زائر


    الدوله الطاهرية Empty رد: الدوله الطاهرية

    مُساهمة من طرف ???? 11.03.09 8:05


    رداع

    http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B1%D8%AF%D8%A7%D8%B9
    ابورضوان:محمدعبدالكريم
    ابورضوان:محمدعبدالكريم
    مراقب سابق


    ذكر الجدي عدد الرسائل : 102
    العمر : 49
    الموقع : U.S.A
    العمل/الترفيه : مدرس سابقا ومغترب حاليا
    المزاج : كل يوم بيومه
    السٌّمعَة : 3
    نقاط : 55895
    تاريخ التسجيل : 22/01/2009

    الدوله الطاهرية Empty رد: الدوله الطاهرية

    مُساهمة من طرف ابورضوان:محمدعبدالكريم 11.03.09 8:32


    صحيح انا اقول لك العلاقه بين جبن ورداع
    هي ان رداع كانت احدى المناطق التي سيطر عليها
    الطاهريين وبنا فيها السلطان عامر بن عبد الوهاب المدرسه
    العامريه .مثلها مثل غيرها من مناطق السيطره والنفوذ لبني طاهر
    وهناك العديد من المعالم والمدارس الاخرى لبني طاهر في معظم المناطق
    التي سيطروا عليها .وإنما عامرية رداع فتعتبر اشهرها لما فيا من هندسه وفن
    وزخرفه معماريه تبهر العقول .وشبيهتعا المدرسه المنصوريه في جبن فهي تشبهها
    في البناء والزخرفه والاعمار ولاكنها اصغر منها في الحجم ,فأنا لا أنكر انا رداع كانت
    تابعه للحكم الطاهري ولاكن لم تكن هي التاريخ الطاهري فقط.لاكن اريد ان اقول ان هناك
    بعض المغالطات في التاريخ لا أحد يستطيع ان ينكرها .وهنا ك من المؤرخين اليمنيين كثر
    تجدي هم يكتبوا على تاريخ اليمن والدويلات اليمنيه التي قامت في اليمن في اواخر العصر العباسي .كل واحد يكتب غير مايكتب الاخر وهناك محققين لهذه الكتب.

    avatar
    ????
    زائر


    الدوله الطاهرية Empty رد: الدوله الطاهرية

    مُساهمة من طرف ???? 11.03.09 9:02

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]المدرسة المنصورية بجُبَن.. فنٌ طاهري فر يد

    http://www.almotamar.net/news/24185.htm
    avatar
    ????
    زائر


    الدوله الطاهرية Empty رد: الدوله الطاهرية

    مُساهمة من طرف ???? 11.03.09 9:06

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    المدرسة المنصورية


    للكاتب العراقي الفذ - نزار العبادي
    ويرجع بناؤها إلى عهد الملك المنصور عبد الوهاب بن داود ، كما هو ثابت اليوم في الكتابات الجصية المنقوشة في داخل المُصلى، حيث كتب على الواجهة الشرقية للعقد المواجه للباب عبارة تقول: ( في التاسع من شوال أمر بعمارة هذه المدرسة والمنارة مولانا ومالك أمرنا السلطان المنصور عبد الوهاب بن داود)، وفي الزاوية الشمالية الشرقية كتب تاريخ البناء ( 887 هـ).
    وتقع المدرسة المنصورية في وسط مدينة جبن،من محافظة الضالع؛ إلى الشرق من الجامع الكبير بمسافة مائتي متر تقريبا، وعلى خط واحد مع الجامع. وتتكون المدرسة من طابقين: طابق أرضي مقسم إلى عدة غرف متباينة الأحجام ، كانت في حينها مخصصة كمساكن للدارسين، وأماكن راحة وخدمات ومخازن، إلا أن الجزء الجنوبي من المدرسة يخلو من هذه الغرف .. ومن الجهة الغربية للمبنى صرح مقضض، دفنته الأتربة والأحجار في الوقت الحاضر إلى عمق المتر تقريبا، كذلك يقع السلم المؤدي إلى الطابق الأعلى، وتتصل بجانبه الأيمن السقاية التي أصبحت تمد كلا من الجامع الكبير والمدرسة بالمياه اللازمة، والتي تستخرجها من " بئر الأحواض" ولم يبق من مبنى السقاية إلا بضعة أمتار في الوقت الحاضر بعد أن خضعت للتخريب وبناء المحلات التجارية محلها.
    وهناك مدخلان رئيسيان للطابق الأعلى ، أحدهما من الجهة الشرقية للمدرسة عبر بضع درجات، والمدخل الأخر من الجهة الغربية، وكلا المدخلين يوصلان إلى الجزء الجنوبي للمدرسة الذي تشغله بركة ماء صغيرة وبعض حمامات للوضوء. وقد استحدثت بها قريبا حمامات وحنفيات أزالت بعض المظاهر الأصلية للموقع.
    ومن الجهة الجنوبية يتم الدخول إلى الرواق الجنوبي المربع، فصحن الجامع المربع أيضا، وهذا الصحن محاط بأربعة أروقة قائمة على أربع كابات ( أعمدة حجرية متينة يستند إليها السقف). وبين كل كابتين عمودان رخاميان، وعلى جانب الرواق الشرقي هناك غرفتان وبينهما درج تصل إلى أعلى المبنى الذي توجد في ركنه الجنوبي الغربي غرفة أخرى ، كما يمكن الصعود عبر هذا الدرج إلى أعلى المئذنة، ويوجد سلم آخر في الجهة الغربية- بجانب الركن الجنوبي الغربي، وقد أشارت المصادر إلى أن الغرف الموجودة في الطابق العلوي كانت مخصصة للسلطان أثناء زيارته للمدرسة، إضافة إلى العلماء والفقهاء العاملين فيها.
    ويتوسط الرواق الشمالي للصحن باب تقود إلى بيت الصلاة، وبيت الصلاة عبارة عن بمنى مستطيل تعلوه ست قبب قائمة على عمودين أسطوانيين، وهذه القباب الست مشابهة تماما لما هو موجود في المدرسة العامرية برداع، كما توجد أربعة أبواب على جانب المبنى ( بيت الصلاة) أثنان منها يفتتحان إلى الرواق الشرقي والأخيرتين يفتتحان إلى الرواق الغربي الذي مازال باقيا على أصله بعكس الرواق الشرقي الذي يغطي جزء من سقفه قبة أشبه ببقية القباب إلا أنها خالية من الزخارف، وقد اختفت قبة أخرى بعد أن تهدم هذه الجانب من جراء انفجار قنبلة بقربه ألقتها الطائرات البريطانية في عهد احتلال الجنوب، ويقوم الرواق الغربي على ثلاثة عقود من الواجهة الغربية وعقد واحد من الجهة الشمالية، وهناك مأذنة عالية بارزة قليلا خارج المبني فوق محراب الصلاة.
    أما بيت الصلاة فقد زين من الداخل بزخارف ونقوش ذات ألوان بديعة، والجدران محلاة بالكتابات الجصية من آيات القرآن الكريم، إلا أن الزخارف الملونة تم تجديدها حديثا بطلاء زيتي مما شوه جماليتها ورونقها، حيث أن الطاهريين كانوا مشهورين بزراعة " الفُوّة" التي تستخدم في صناعة الأصباغ، لذلك استخدم الطاهريون الطلاء الطبيعي في مساجدهم، والذي لا يتغير رونقه باختلاف الظروف المناخية، إلا أن أهالي جُبن لم يعرفوا القيمة التاريخية لهذا الطلاء فراحوا يجددونه بطلاء كيماوي مما أفقد المبنى جزء من قيمته الفنية الرائعة.
    وتمتاز المدرسة المنصورة من الخارج- من جهتها الشمالية القبلية- بزخارف غاية في الروعة، تتشابه إلى حد ما مع ما هو موجود في المدرسة الأشرفية بتعز ؛ وجميع هذه الزخارف من جنس الزخارف الإسلامية المعروفة في معظم المقاطعات الإسلامية آنذاك، باستثناء نجمة داود السداسية، التي وجدت منها أربع نجمات سداسية إلى اليمين من المحراب.. وليست لهذه النجمة أي تعبير ديني مقصود. ويغلب الظن أنها لم تكن سوى نوع من الزخارف المعروفة في ذلك الوقت، مثلما هو الحال مع وجود رمز الهلال والنجمة الخماسية في بعض المعابد الوثنية، رغم أنها ترمز إلى المؤسسات الإسلامية ، ويمكن أيضا أن يكون وجود النجمة السداسية عائدا إلى الأيدي العاملة اليهودية، والحرفيين اليهود الذين كانوا يتقنون مثل هذه الأعمال الفنية الدقيقة والتي كان العرب يستعيبون العمل ببعضها، ومن الطبيعي أن ينقل هؤلاء الحرفيين جزء من تراث اليهودية، وفي كلا الحالتين فإن هذه النجمة لم تكن قد دخلت المدلول السياسي الذي تعرف به اليوم، حيث أنها لم تصبح شعارا في علم الكيان الصهيوني إلا في عام 1948م.
    وتتشابه المدرسة المنصورية بجُبن مع المدرسة العامرية برداع من حيث المخطط إلا أن المنصورية أقدم من العامرية بما يقارب الثلاثة والعشرين عامان، إضافة إلى اختلافهما بالأعمدة الرخامية، فالأعمدة الرخامية في المدرسة العامرية، برداع تمت صناعتها في عهد الطاهريين تقليدا لما موجود في جُبن، أما الأعمدة الرخامية الموجودة حاليا في المدرسة المنصورية بجُبن فهي ذات قيمة تاريخية عظيمة جدا ولا تقدر بثمن، كونها تعود إلى عهد الدولة السبئية، سبقت ميلاد السيد المسيح ( عليه السلام) بمئات السنوات، وقد قام الطاهريون بنقلها من مدينة" ظفار" إلى جبن على ظهور الجمال، ودلت على ذلك عدة إشارات حملتها هذه الأعمدة، منها وجود نقش السلسلة والجرس على بعضها الآخر والذي كان مختصا بالمعابد القديمة، وهناك ميزة أخرى في غاية الأهمية، وهي الإتقان العالي في صناعة هذه الأعمدة ونقشها بدقة متناهية وسطوح ملساء مصقولة ببراعة حتى أصبحت من بريقها كالمرآة، أما زخارفها فكأنها تم تخطيطها بقلم .. وهذه المميزات في فن صناعة ونقش الرخام انفردت بها الحضارة السبئية عن غيرها من الحضارات التي تعاقبت من بعدها. ومن الملاحظ أن كل عمود من الأعمدة الثمانية الموجودة في المدرسة المنصورية بجبن مكون من ثلاثة أجزاء رئيسية ( الكأس- والذي يشكل القاعدة، والعمود الأوسط والتاج- الذي يشكل القاعدة العليا للعمود).
    وقد ويتكون العمود الأوسط من عدة قطع جميعها مصممة للتداخل في نهاياتها مع بعضها البعض، ومع الكأس والتاج بأسلوب فني جميل من الصعب ملاحظته، وهناك عمود واحد- على ما يبدو- قد فقدت منه قطعتين من جزئه الأوسط واستبدلنا باخرتين من صناعة الطاهريين، دون التسبب بأي خلل في الأطوال والقياسات الأخرى، ولكن من السهولة تمييزهما كونهما ليسا بنفس مستوى الإتقان والصقل كباقي الأعمدة.
    أن المدرسة المنصورية بفنها المعماري الجميل، ومدلولها التاريخي العظيم، أصبحت في الوقت الحاضر معرضة لخطر السقوط بسبب العبث البشري بأساساتها وتسرب وتسرب نسبة عالية جدا من الرطوبة إلى المبني كاملا، مما تسبب في حدوث هبوط بالقسم الشمالي منها وميلان واضح في المنارة، إضافة إلى بعض التخريب غير المقصود من قبل الأهالي الذين يحاولون الاجتهاد بترميمها أو صبغها مما يؤدي إلى فقدان المبنى بعض لمساته الفنية أو زيادة خطر انهيار المبنى، وفي أغلب الظن أن هذا المبنى يمكنه مقاومة الظروف المتردية لمدة لا تزيد عن 3-5 سنوات، وفقا للحسابات الفنية، مالم يخضع إلى الترميم.






















    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    عدل سابقا من قبل بنت الحجاجي في 11.03.09 9:11 عدل 1 مرات
    avatar
    ????
    زائر


    الدوله الطاهرية Empty رد: الدوله الطاهرية

    مُساهمة من طرف ???? 11.03.09 9:10



    المدرسة المنصورية بجُبَن.. فنٌ طاهري فر يد

    2005-09-11

    المؤتمرنت- نزار خضير العبادي - ويرجع بناؤها إلى عهد الملك المنصور عبد الوهاب بن داود ، كما هو ثابت اليوم في الكتابات الجصية المنقوشة في داخل المُصلى، حيث كتب على الواجهة الشرقية للعقد المواجه للباب عبارة تقول: ( في التاسع من شوال أمر بعمارة هذه المدرسة والمنارة مولانا ومالك أمرنا السلطان المنصور عبد الوهاب بن داود)، وفي الزاوية الشمالية الشرقية كتب تاريخ البناء ( 887 هـ).

    وتقع المدرسة المنصورية في وسط مدينة جبن،من محافظة الضالع؛ إلى الشرق من الجامع الكبير بمسافة مائتي متر تقريبا، وعلى خط واحد مع الجامع. وتتكون المدرسة من طابقين: طابق أرضي مقسم إلى عدة غرف متباينة الأحجام ، كانت في حينها مخصصة كمساكن للدارسين، وأماكن راحة وخدمات ومخازن، إلا أن الجزء الجنوبي من المدرسة يخلو من هذه الغرف .. ومن الجهة الغربية للمبنى صرح مقضض، دفنته الأتربة والأحجار في الوقت الحاضر إلى عمق المتر تقريبا، كذلك يقع السلم المؤدي إلى الطابق الأعلى، وتتصل بجانبه الأيمن السقاية التي أصبحت تمد كلا من الجامع الكبير والمدرسة بالمياه اللازمة، والتي تستخرجها من " بئر الأحواض" ولم يبق من مبنى السقاية إلا بضعة أمتار في الوقت الحاضر بعد أن خضعت للتخريب وبناء المحلات التجارية محلها.

    وهناك مدخلان رئيسيان للطابق الأعلى ، أحدهما من الجهة الشرقية للمدرسة عبر بضع درجات، والمدخل الأخر من الجهة الغربية، وكلا المدخلين يوصلان إلى الجزء الجنوبي للمدرسة الذي تشغله بركة ماء صغيرة وبعض حمامات للوضوء. وقد استحدثت بها قريبا حمامات وحنفيات أزالت بعض المظاهر الأصلية للموقع.

    ومن الجهة الجنوبية يتم الدخول إلى الرواق الجنوبي المربع، فصحن الجامع المربع أيضا، وهذا الصحن محاط بأربعة أروقة قائمة على أربع كابات ( أعمدة حجرية متينة يستند إليها السقف). وبين كل كابتين عمودان رخاميان، وعلى جانب الرواق الشرقي هناك غرفتان وبينهما درج تصل إلى أعلى المبنى الذي توجد في ركنه الجنوبي الغربي غرفة أخرى ، كما يمكن الصعود عبر هذا الدرج إلى أعلى المئذنة، ويوجد سلم آخر في الجهة الغربية- بجانب الركن الجنوبي الغربي، وقد أشارت المصادر إلى أن الغرف الموجودة في الطابق العلوي كانت مخصصة للسلطان أثناء زيارته للمدرسة، إضافة إلى العلماء والفقهاء العاملين فيها.

    ويتوسط الرواق الشمالي للصحن باب تقود إلى بيت الصلاة، وبيت الصلاة عبارة عن بمنى مستطيل تعلوه ست قبب قائمة على عمودين أسطوانيين، وهذه القباب الست مشابهة تماما لما هو موجود في المدرسة العامرية برداع، كما توجد أربعة أبواب على جانب المبنى ( بيت الصلاة) أثنان منها يفتتحان إلى الرواق الشرقي والأخيرتين يفتتحان إلى الرواق الغربي الذي مازال باقيا على أصله بعكس الرواق الشرقي الذي يغطي جزء من سقفه قبة أشبه ببقية القباب إلا أنها خالية من الزخارف، وقد اختفت قبة أخرى بعد أن تهدم هذه الجانب من جراء انفجار قنبلة بقربه ألقتها الطائرات البريطانية في عهد احتلال الجنوب، ويقوم الرواق الغربي على ثلاثة عقود من الواجهة الغربية وعقد واحد من الجهة الشمالية، وهناك مأذنة عالية بارزة قليلا خارج المبني فوق محراب الصلاة.

    أما بيت الصلاة فقد زين من الداخل بزخارف ونقوش ذات ألوان بديعة، والجدران محلاة بالكتابات الجصية من آيات القرآن الكريم، إلا أن الزخارف الملونة تم تجديدها حديثا بطلاء زيتي مما شوه جماليتها ورونقها، حيث أن الطاهريين كانوا مشهورين بزراعة " الفُوّة" التي تستخدم في صناعة الأصباغ، لذلك استخدم الطاهريون الطلاء الطبيعي في مساجدهم، والذي لا يتغير رونقه باختلاف الظروف المناخية، إلا أن أهالي جُبن لم يعرفوا القيمة التاريخية لهذا الطلاء فراحوا يجددونه بطلاء كيماوي مما أفقد المبنى جزء من قيمته الفنية الرائعة.

    وتمتاز المدرسة المنصورة من الخارج- من جهتها الشمالية القبلية- بزخارف غاية في الروعة، تتشابه إلى حد ما مع ما هو موجود في المدرسة الأشرفية بتعز ؛ وجميع هذه الزخارف من جنس الزخارف الإسلامية المعروفة في معظم المقاطعات الإسلامية آنذاك، باستثناء نجمة داود السداسية، التي وجدت منها أربع نجمات سداسية إلى اليمين من المحراب.. وليست لهذه النجمة أي تعبير ديني مقصود. ويغلب الظن أنها لم تكن سوى نوع من الزخارف المعروفة في ذلك الوقت، مثلما هو الحال مع وجود رمز الهلال والنجمة الخماسية في بعض المعابد الوثنية، رغم أنها ترمز إلى المؤسسات الإسلامية ، ويمكن أيضا أن يكون وجود النجمة السداسية عائدا إلى الأيدي العاملة اليهودية، والحرفيين اليهود الذين كانوا يتقنون مثل هذه الأعمال الفنية الدقيقة والتي كان العرب يستعيبون العمل ببعضها، ومن الطبيعي أن ينقل هؤلاء الحرفيين جزء من تراث اليهودية، وفي كلا الحالتين فإن هذه النجمة لم تكن قد دخلت المدلول السياسي الذي تعرف به اليوم، حيث أنها لم تصبح شعارا في علم الكيان الصهيوني إلا في عام 1948م.

    وتتشابه المدرسة المنصورية بجُبن مع المدرسة العامرية برداع من حيث المخطط إلا أن المنصورية أقدم من العامرية بما يقارب الثلاثة والعشرين عامان، إضافة إلى اختلافهما بالأعمدة الرخامية، فالأعمدة الرخامية في المدرسة العامرية، برداع تمت صناعتها في عهد الطاهريين تقليدا لما موجود في جُبن، أما الأعمدة الرخامية الموجودة حاليا في المدرسة المنصورية بجُبن فهي ذات قيمة تاريخية عظيمة جدا ولا تقدر بثمن، كونها تعود إلى عهد الدولة السبئية، سبقت ميلاد السيد المسيح ( عليه السلام) بمئات السنوات، وقد قام الطاهريون بنقلها من مدينة" ظفار" إلى جبن على ظهور الجمال، ودلت على ذلك عدة إشارات حملتها هذه الأعمدة، منها وجود نقش السلسلة والجرس على بعضها الآخر والذي كان مختصا بالمعابد القديمة، وهناك ميزة أخرى في غاية الأهمية، وهي الإتقان العالي في صناعة هذه الأعمدة ونقشها بدقة متناهية وسطوح ملساء مصقولة ببراعة حتى أصبحت من بريقها كالمرآة، أما زخارفها فكأنها تم تخطيطها بقلم .. وهذه المميزات في فن صناعة ونقش الرخام انفردت بها الحضارة السبئية عن غيرها من الحضارات التي تعاقبت من بعدها. ومن الملاحظ أن كل عمود من الأعمدة الثمانية الموجودة في المدرسة المنصورية بجبن مكون من ثلاثة أجزاء رئيسية ( الكأس- والذي يشكل القاعدة، والعمود الأوسط والتاج- الذي يشكل القاعدة العليا للعمود).

    وقد ويتكون العمود الأوسط من عدة قطع جميعها مصممة للتداخل في نهاياتها مع بعضها البعض، ومع الكأس والتاج بأسلوب فني جميل من الصعب ملاحظته، وهناك عمود واحد- على ما يبدو- قد فقدت منه قطعتين من جزئه الأوسط واستبدلنا باخرتين من صناعة الطاهريين، دون التسبب بأي خلل في الأطوال والقياسات الأخرى، ولكن من السهولة تمييزهما كونهما ليسا بنفس مستوى الإتقان والصقل كباقي الأعمدة.

    أن المدرسة المنصورية بفنها المعماري الجميل، ومدلولها التاريخي العظيم، أصبحت في الوقت الحاضر معرضة لخطر السقوط بسبب العبث البشري بأساساتها وتسرب وتسرب نسبة عالية جدا من الرطوبة إلى المبني كاملا، مما تسبب في حدوث هبوط بالقسم الشمالي منها وميلان واضح في المنارة، إضافة إلى بعض التخريب غير المقصود من قبل الأهالي الذين يحاولون الاجتهاد بترميمها أو صبغها مما يؤدي إلى فقدان المبنى بعض لمساته الفنية أو زيادة خطر انهيار المبنى، وفي أغلب الظن أن هذا المبنى يمكنه مقاومة الظروف المتردية لمدة لا تزيد عن 3-5 سنوات، وفقا للحسابات الفنية، مالم يخضع إلى الترميم.



    * مقتطف من كتاب( تاريخ العاصمة الطاهرية - جُبن) لمؤلفه / نزار خضير العبادي.

    تمت طباعة الخبر في 11-03-2009 15:09:07
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    Developed by The Design Group – [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    avatar
    ????
    زائر


    الدوله الطاهرية Empty رد: الدوله الطاهرية

    مُساهمة من طرف ???? 11.03.09 9:14

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] العدد 1021 - التاريخ: الخميس 08 أغسطس-آب 2002 | الموضوع: رقم الصفحة 24
    تعد من أجمل مدارس العلوم الإسلامية

    ترميم مدرسة المنصورية بجبن
    > خاص/ بدأ مهندسون في الهيئة العامة للآثار والمتاحف والمخطوطات إعداد دراسة خاصة لتنفيذ عملية ترميم إنقاذية الدوله الطاهرية 297428ة للمدرسة المنصورية في مديرية جبن بمحافظة الضالع وقال مصدر مسؤول في الهيئة لـ«26 سبتمبر» ان اعمال الترميم لهذه المدرسة التاريخية التي انشأها السلطان المنصور عبد الوهاب بن طاهر في الفترة بين عامي 887 و904 هجرية ستبدأ خلال الاسابيع القليلة القادمة وذلك بعد ما اصبح الجزءالشرقى من المبنى مهدداً بالسقوط، وتعد المدرسة المنصورية من أجمل وأبدع مدارس العلوم الإسلامية التاريخية التي بنيت في اليمن من حيث نمط البناء وطابعها المعماري وزخارفها المميزة.. كما أن المدرسة المذكورة كانت من أشهر المدارس في عصر الدولة الطاهرية.. هذا وتستعد الهيئة العامة للآثار للبدء بعملية تأهيل وترميم أحد المنازل القديمة في منطقة جبن لتحويله إلى متحف للحفاظ على الآثار والموروثات التاريخية للمنطقة..وكان الاخ علي محمد الصريمي عضو مجلس الشوري قد تبرع مع إخوانه بالمنزل المشار إليه كمساهمة منهم في الحفاظ على التراث الحضاري لليمن. -
    أتى هذا المقال من صحيفة 26سبتمبر
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    عنوان الرابط لهذا المقال هو:
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    avatar
    ????
    زائر


    الدوله الطاهرية Empty رد: الدوله الطاهرية

    مُساهمة من طرف ???? 11.03.09 9:20


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] target="_blank" rel="nofollow">http://209.85.229.132/search?q=cache:pbwVv6aQ60kJ:www.m-3n.net/vb/showthread.php%3Fp%3D91030+%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AF%D8%B1%D8%B3%D8%A9+%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%B5%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A9&hl=ar&ct=clnk&cd=66&gl=bh
    ابورضوان:محمدعبدالكريم
    ابورضوان:محمدعبدالكريم
    مراقب سابق


    ذكر الجدي عدد الرسائل : 102
    العمر : 49
    الموقع : U.S.A
    العمل/الترفيه : مدرس سابقا ومغترب حاليا
    المزاج : كل يوم بيومه
    السٌّمعَة : 3
    نقاط : 55895
    تاريخ التسجيل : 22/01/2009

    الدوله الطاهرية Empty رد: الدوله الطاهرية

    مُساهمة من طرف ابورضوان:محمدعبدالكريم 11.03.09 9:28


    صراحه انا اقدر اهتمامك بالتاريخ
    اتمنا ان الكل يهتم ليعرف تاريخه
    فا جزاك الله خيرا على هذا الجهد الذي تبذ ليه
    avatar
    ????
    زائر


    الدوله الطاهرية Empty رد: الدوله الطاهرية

    مُساهمة من طرف ???? 11.03.09 11:01



    [size=21]وهي كما قبت لكم سابقا هي ملك
    ومن تصوير الأخ يوسف الحاج
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــ














      الوقت/التاريخ الآن هو 12.05.24 11:34