الإخوة ولأخوات اعضاء ورواد منتدى المهاجرين الشامخ
يطيب لي أن انقل لكم قصيدة المرحوم الشيخ صالح مجلي
محمد هذه القصيدة نظمها رحمه الله ايام حكم آل حميد الدين
البائد في تلك الأيام كان النظام يعتمد على موارد الزكوات
والضرائب كان الإمام يرسل المثمرين من اجل تقدير كل
جربه كم تدي اقداح من الحبوب فكان المثمري يمر على
كل الوديان وعاد الزراعة علافه وكان يكتب ويقدرعلى
اساس الزكاه وبعد تأتي الجراد وتأكل الزراعة وبعض
الأحيان من شح الأمطار تيبس الزراعة من الضمى وفي
النهاية الفلاح أو المزارع لم يروِّح ولا حبه لكن موظفو
الإمام يأتوا لتحصيل الزكوات وكل ما كتبه المثمِّرلازم
يدفعه المواطن واذا لم يحصلوا عليه من المواطن
يلزموا الشيخ بصفته شيخ ظمان بأن يدفع الزكاة
على كل المواطنين لهذه الأسباب وغيرها من الظلم
والتعسف صدرة هذه القصيدة يشكي فيها رحمه الله
حاله وحال المواطنين تحت حكم بيت حميد الدين
اتمنى ان تنال رضاكم واعجابكم وهاكم القصيدة
من ظمن القصيدة بازل أو لغز من يخرج البازل
ويأتي بالجواب الصحيح له جائزة يالله حركوا
ادمغتكم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يالله يامن عليك العبد يتوكل
ياخير مقصود ياغوثاه يامطلوب
*******************
يقول ابوعزي الهاجس معيّا اقبل
وحرك الشّوق شجّاني وانا مكروب
*******************
ورد عليّا وانا ساهر في المقيل
وقال ياصاح قد فرَّج كُرَب ايُّوب
*******************
خُذ القلم والورق وارقُم ولا تكسل
واطلب إلآهك وهوذي ينقذ المحنوب
********************
طيِّب وطب وانشرح ياصاح باتحتل
لابُد ربّك بسرعه ينصف المغلوب
********************
وقلت لاباس والمشغول لايُشغل
دعني وحالي ولا تكثر في المعتوب
********************
شكواي يا أخ من خصله بها لا اسأل
مِمّا تولَّيت للدوله بها مشغوب
********************
هذه صوافي وهذا حاسب السبوَل
والباطنه قالو المخلص معه مكسوب
********************
وسلّم الواجبات اضعاف تتحصّل
وزك وادفع مُسعَّر غاليه مطلوب
********************
والطايفي لاورد قالوا لنا يسهل
بك شيخنا والأمين العاقل المنصوب
********************
قد الرعايا فقاراء جودهم حمّل
وشد الادوان من خوف البقاء مرعوب
********************
وقلت باعاينه قالوا قد إتقفّل
بابه مُغلّق وماله عن قدو مذهوب
********************
امَّا الحكومه تقول إدفع ولا تزعل
وما دفعته قدو لك في السند مكتوب
********************
لمَّا تراجع يقولوا عذر لايُقبل
أنت المُضمَّن رضى ولاَّ قدك مغصوب
********************
ماعاد ابا المشيخه والباطل اتحمّل
والظلم والجور والتهديد والمعتوب
********************
قد خير لي بعد ثوري زيّد المبتل
ولا المهمّات والحاسب في المحسوب
********************
وباحرث الأرض وابتل واكبر المعول
والرزق با يوجده هادي بكيرالنُّوب
********************
تسرح وضلِّت على الأزهارتتحنقل
واوِت على اجناحها تشرع عسل مصبوب
********************
وبعد يامُرسلي قم هِب فجر اوَّل
با رسِّلك يافتى قم شل ذا المكتوب
********************
ومُرميدان باب المحكمه توصل
وادخل من الباب واطلع في الدرج باسلوب
********************
سلِّم على الحاكم المشهور في المحفل
ومن حوى مجلسه والكاتب المندوب
********************
لقاضي الشرع ينبوع الكرم يقبل
عذري ويفهم كلامي غاية المطلوب
********************
قد جيت شاكي ولا انا في شكاي أهبل
في وقتنا كيف ياهذا معه ملعوب
********************
ذي كان مبناه واثق شوفه إتقلقل
وذاك ذي كان واهي بالزُبَرمضروب
********************
فكَّرت في وقتنا والجيد يتذلَّل
حتى كلامه مَثِيل الجَرم ذي مدروب
********************
إن قلت باحكي جواده قالوا انت اخبل
وإن قلت بامجِّدِه قالوا قدو معجوب
********************
وإن قلت باقع قفى قالوا لي انت اوَّل
وإن قلت با اقدم فقالوا لجِّم المركوب
********************
وإن قلت حَرجز عُصَب قالوا نديش افضل
وإن قلت باندّشه قالوا قدو معصوب
********************
وإن قلت با اصمُت فقالوا في الحكى سهَّل
وإن قلت باحكي فقالوا ذا الحُكى مقلوب
********************
ذا وقتنا في عياء كله عياء أشدل
لاهو تعدّل ولا اقدرت اعصِر السَّكروب
********************
انِّي تحيّرت ماحصَّلت له مَفصَل
هذا شكاي وازهده كله دُرر منقوب
********************
والسَّاع باحزيك من بازل نحيف أهزل
يجيب الاخبار يتكلَّم وهو مجحوب
********************
ولِه فصاحه وهو أعجم ولا يؤكَل
بعض العرب يفهموا قوله على تجروب
********************
والروم ذي تعرفه والتُّرك والجرمَل
كل الأمَم يفهموا قوله على الأسلوب
********************
وله خدَم لو يفارقهم فلا يُقبل
ولا يُصدَّق حديثه عاده المسبوب
********************
أحيان واثق وبعض احيان يتخلخل
واحيان صادق وفي بعض الحُكى مكذوب
********************
واحيان ذي يمتلي واحيان يتعطّل
إذا تكلَّم ففَمِّه بالدماء مخضوب
********************
حتى طعامه وشُربه ليس يتماثل
قوته فلا يأكله غيره وله مشروب
********************
وصل يارب عدد مالوابلي هملَل
على نبينا محمد صل يامكروب
********************
صلاه لاتنحصر دايم ولا تكمل
على محمد وآل المُنصف المحبوب
**************************
ومن لديه الإجابة الصحيحة لهذا البازل ان يظهرها ظمن تعقيبه
مع تحيات حافظ الأرشيف ابوحمدي الدبيشي
يطيب لي أن انقل لكم قصيدة المرحوم الشيخ صالح مجلي
محمد هذه القصيدة نظمها رحمه الله ايام حكم آل حميد الدين
البائد في تلك الأيام كان النظام يعتمد على موارد الزكوات
والضرائب كان الإمام يرسل المثمرين من اجل تقدير كل
جربه كم تدي اقداح من الحبوب فكان المثمري يمر على
كل الوديان وعاد الزراعة علافه وكان يكتب ويقدرعلى
اساس الزكاه وبعد تأتي الجراد وتأكل الزراعة وبعض
الأحيان من شح الأمطار تيبس الزراعة من الضمى وفي
النهاية الفلاح أو المزارع لم يروِّح ولا حبه لكن موظفو
الإمام يأتوا لتحصيل الزكوات وكل ما كتبه المثمِّرلازم
يدفعه المواطن واذا لم يحصلوا عليه من المواطن
يلزموا الشيخ بصفته شيخ ظمان بأن يدفع الزكاة
على كل المواطنين لهذه الأسباب وغيرها من الظلم
والتعسف صدرة هذه القصيدة يشكي فيها رحمه الله
حاله وحال المواطنين تحت حكم بيت حميد الدين
اتمنى ان تنال رضاكم واعجابكم وهاكم القصيدة
من ظمن القصيدة بازل أو لغز من يخرج البازل
ويأتي بالجواب الصحيح له جائزة يالله حركوا
ادمغتكم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يالله يامن عليك العبد يتوكل
ياخير مقصود ياغوثاه يامطلوب
*******************
يقول ابوعزي الهاجس معيّا اقبل
وحرك الشّوق شجّاني وانا مكروب
*******************
ورد عليّا وانا ساهر في المقيل
وقال ياصاح قد فرَّج كُرَب ايُّوب
*******************
خُذ القلم والورق وارقُم ولا تكسل
واطلب إلآهك وهوذي ينقذ المحنوب
********************
طيِّب وطب وانشرح ياصاح باتحتل
لابُد ربّك بسرعه ينصف المغلوب
********************
وقلت لاباس والمشغول لايُشغل
دعني وحالي ولا تكثر في المعتوب
********************
شكواي يا أخ من خصله بها لا اسأل
مِمّا تولَّيت للدوله بها مشغوب
********************
هذه صوافي وهذا حاسب السبوَل
والباطنه قالو المخلص معه مكسوب
********************
وسلّم الواجبات اضعاف تتحصّل
وزك وادفع مُسعَّر غاليه مطلوب
********************
والطايفي لاورد قالوا لنا يسهل
بك شيخنا والأمين العاقل المنصوب
********************
قد الرعايا فقاراء جودهم حمّل
وشد الادوان من خوف البقاء مرعوب
********************
وقلت باعاينه قالوا قد إتقفّل
بابه مُغلّق وماله عن قدو مذهوب
********************
امَّا الحكومه تقول إدفع ولا تزعل
وما دفعته قدو لك في السند مكتوب
********************
لمَّا تراجع يقولوا عذر لايُقبل
أنت المُضمَّن رضى ولاَّ قدك مغصوب
********************
ماعاد ابا المشيخه والباطل اتحمّل
والظلم والجور والتهديد والمعتوب
********************
قد خير لي بعد ثوري زيّد المبتل
ولا المهمّات والحاسب في المحسوب
********************
وباحرث الأرض وابتل واكبر المعول
والرزق با يوجده هادي بكيرالنُّوب
********************
تسرح وضلِّت على الأزهارتتحنقل
واوِت على اجناحها تشرع عسل مصبوب
********************
وبعد يامُرسلي قم هِب فجر اوَّل
با رسِّلك يافتى قم شل ذا المكتوب
********************
ومُرميدان باب المحكمه توصل
وادخل من الباب واطلع في الدرج باسلوب
********************
سلِّم على الحاكم المشهور في المحفل
ومن حوى مجلسه والكاتب المندوب
********************
لقاضي الشرع ينبوع الكرم يقبل
عذري ويفهم كلامي غاية المطلوب
********************
قد جيت شاكي ولا انا في شكاي أهبل
في وقتنا كيف ياهذا معه ملعوب
********************
ذي كان مبناه واثق شوفه إتقلقل
وذاك ذي كان واهي بالزُبَرمضروب
********************
فكَّرت في وقتنا والجيد يتذلَّل
حتى كلامه مَثِيل الجَرم ذي مدروب
********************
إن قلت باحكي جواده قالوا انت اخبل
وإن قلت بامجِّدِه قالوا قدو معجوب
********************
وإن قلت باقع قفى قالوا لي انت اوَّل
وإن قلت با اقدم فقالوا لجِّم المركوب
********************
وإن قلت حَرجز عُصَب قالوا نديش افضل
وإن قلت باندّشه قالوا قدو معصوب
********************
وإن قلت با اصمُت فقالوا في الحكى سهَّل
وإن قلت باحكي فقالوا ذا الحُكى مقلوب
********************
ذا وقتنا في عياء كله عياء أشدل
لاهو تعدّل ولا اقدرت اعصِر السَّكروب
********************
انِّي تحيّرت ماحصَّلت له مَفصَل
هذا شكاي وازهده كله دُرر منقوب
********************
والسَّاع باحزيك من بازل نحيف أهزل
يجيب الاخبار يتكلَّم وهو مجحوب
********************
ولِه فصاحه وهو أعجم ولا يؤكَل
بعض العرب يفهموا قوله على تجروب
********************
والروم ذي تعرفه والتُّرك والجرمَل
كل الأمَم يفهموا قوله على الأسلوب
********************
وله خدَم لو يفارقهم فلا يُقبل
ولا يُصدَّق حديثه عاده المسبوب
********************
أحيان واثق وبعض احيان يتخلخل
واحيان صادق وفي بعض الحُكى مكذوب
********************
واحيان ذي يمتلي واحيان يتعطّل
إذا تكلَّم ففَمِّه بالدماء مخضوب
********************
حتى طعامه وشُربه ليس يتماثل
قوته فلا يأكله غيره وله مشروب
********************
وصل يارب عدد مالوابلي هملَل
على نبينا محمد صل يامكروب
********************
صلاه لاتنحصر دايم ولا تكمل
على محمد وآل المُنصف المحبوب
**************************
ومن لديه الإجابة الصحيحة لهذا البازل ان يظهرها ظمن تعقيبه
مع تحيات حافظ الأرشيف ابوحمدي الدبيشي
عدل سابقا من قبل الدبيشي في 17.03.10 17:06 عدل 1 مرات