.هنا في مطار ( المهاجرين) تحط الطائرات يومياً محملة بـ أخوة وأخوات جدد
فـ نقف جميعاً لـ نستقبلهم في ( مطار منتدى المهاجرين) بفرح وسرور
هؤلاء هم أفراد أسرتنا .. وهذه هي حديقتنا
أشجارها وأزهارها مختلفة لكنها جميلة ..
كـ أفرادها جنسياتهم مختلفة لكن قلوبهم صافية
فإن كان هناك من يريد أن يجتمع معنا في حديقتنا
ما عليه سوى البحث عن عنوان :
.. ( منتدى المهاجرين) ..
ولكم في أرواحنا موطناً أمـن
ومنا أجمل ترحيب ..

لهذا زائرنا الكريم نرحب بك في منتدى المهاجرين و نحب ان تنضم الى اسرتنا و نرجو ان تتفضل و تقوم بالتسجيل

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

.هنا في مطار ( المهاجرين) تحط الطائرات يومياً محملة بـ أخوة وأخوات جدد
فـ نقف جميعاً لـ نستقبلهم في ( مطار منتدى المهاجرين) بفرح وسرور
هؤلاء هم أفراد أسرتنا .. وهذه هي حديقتنا
أشجارها وأزهارها مختلفة لكنها جميلة ..
كـ أفرادها جنسياتهم مختلفة لكن قلوبهم صافية
فإن كان هناك من يريد أن يجتمع معنا في حديقتنا
ما عليه سوى البحث عن عنوان :
.. ( منتدى المهاجرين) ..
ولكم في أرواحنا موطناً أمـن
ومنا أجمل ترحيب ..

لهذا زائرنا الكريم نرحب بك في منتدى المهاجرين و نحب ان تنضم الى اسرتنا و نرجو ان تتفضل و تقوم بالتسجيل

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

5 مشترك

    سؤال الجمعه الرابعه

    كاسر الامواج
    كاسر الامواج
    مشرف سابق


    ذكر الميزان عدد الرسائل : 866
    العمر : 43
    الموقع : الشارقة
    المزاج : الحمد للة
    السٌّمعَة : 7
    نقاط : 56464
    تاريخ التسجيل : 24/02/2009

    سؤال الجمعه الرابعه Empty سؤال الجمعه الرابعه

    مُساهمة من طرف كاسر الامواج 20.03.09 4:25


    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الاخوه الاعضاء نشكر جهودكم وتفاعلاتكم مع الموضوع وهذه الاسئله سوف تعم الفائده للجميع لذا نرجو من جميع الاعضاء المشاركه حتى يكون تنافس بين الاعضاء

    السؤال الرابع للجمعه الرابعه

    س/ ما أفضل الأعمال بعد الشهادتين؟


    دموع الليل الجريح
    دموع الليل الجريح
    مشرفة قسم المرأه المسلمة
    مشرفة قسم المرأه المسلمة


    انثى السرطان عدد الرسائل : 3719
    العمر : 40
    الموقع : منتدى المهاجرين.
    السٌّمعَة : 6
    نقاط : 59437
    تاريخ التسجيل : 26/02/2009

    سؤال الجمعه الرابعه Empty رد: سؤال الجمعه الرابعه

    مُساهمة من طرف دموع الليل الجريح 20.03.09 4:39


    وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته


    أفضل الأعمال بعد الشهادتين هي

    الصلوات الخمسة

    ولها شروط وأركان وواجبات.

    فشروطها

    1- الإسلام
    2- العقل
    3- التمييز
    4- رفع الحدث
    5- إزالة النجاسه
    6- ستر العورة
    7- استقبال القبلة
    8- دخول الوقت
    9- النية.

    وأركانها أربعة عشر:

    1-القيام مع القدرة
    2- تكبيرة الإحرام
    3- قراءة الفاتحة
    4- الركوع
    5- الرفع منه
    6- السجود على السبعة الأعضاء
    7- الإعتدال منه
    8- الجلسة بين السجدتين
    9- الطمأنينه في هذه الأركان
    10- الترتيب
    11- التشهد الأخير
    12- الجلوس له
    13- الصلاة على النبي
    14- التسليم.


    إنسان أكثر
    إنسان أكثر
    مدير سابق
    مدير سابق


    ذكر الاسد عدد الرسائل : 4923
    العمر : 47
    السٌّمعَة : 29
    نقاط : 60938
    تاريخ التسجيل : 13/01/2009

    سؤال الجمعه الرابعه Empty رد: سؤال الجمعه الرابعه

    مُساهمة من طرف إنسان أكثر 20.03.09 6:50


    تسلم اخي كاسر الأمواج على تواصلك الجميل والطيب.
    الأخت دموع الليل الجريح توصلت للإجابه.
    بارك الله لنا ولكم ولجميع المسلمين.
    كاسر الامواج
    كاسر الامواج
    مشرف سابق


    ذكر الميزان عدد الرسائل : 866
    العمر : 43
    الموقع : الشارقة
    المزاج : الحمد للة
    السٌّمعَة : 7
    نقاط : 56464
    تاريخ التسجيل : 24/02/2009

    سؤال الجمعه الرابعه Empty رد: سؤال الجمعه الرابعه

    مُساهمة من طرف كاسر الامواج 21.03.09 14:21


    سلمتي اختي العزيزه دموع الليل على الاجابه

    وننتظر مشاركة الاخوه الاعضاء ولو بمجرد كلمه تطيب الخاطر

    على مايبدو من الاخوه الاعضاء عندما يرون الاجابه لايدخلون ولايردون ولو بكلمه مآزره للاخوه الاعضاء وتشجيع حتى يصير تفاعل بين الاعضاء
    avatar
    ????
    زائر


    سؤال الجمعه الرابعه Empty رد: سؤال الجمعه الرابعه

    مُساهمة من طرف ???? 21.03.09 16:17

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
    فترتيب العبادة حسب الأفضلية متعذر، فالعبادة تنقسم إلى عبادة قلبية وعبادة بدنية وعبادة قلبية وبدنية معاً كما تقدم بيانه في الفتوى رقم: 95226.
    فأفضل العبادات على الإطلاق شهادة التوحيد، وأفضل العبادات البدنية الصلاة على القول الراجح، ثم اخْتُلِف في ترتيب باقي أركان الإسلام حسب الأفضلية.
    ففي تحفة المحتاج لابن حجر الهيتمي: وأفضل عبادات البدن بعد الشهادتين الصلاة ففرضها أفضل الفروض ونفلها أفضل النوافل، ولا يرد طلب العلم وحفظ القرآن لأنهما من فروض الكفايات، ويليها الصوم فالحج فالزكاة على ما جزم به بعضهم، وقيل أفضلها الزكاة وقيل الصوم وقيل الحج وقيل غير ذلك. انتهى.
    وقال النووي في المجموع: فالمذهب الصحيح المشهور أن الصلاة أفضل من الصوم وسائر عبادات البدن، وقال صاحب المستظهري في كتاب الصيام: اختلف في الصلاة والصوم أيهما أفضل؟ فقال قوم: الصلاة أفضل، وقال آخرون: الصلاة بمكة أفضل والصوم بالمدينة أفضل، قال: والأول أصح. انتهى.
    وقد ثبتت أفضلية بعض الطاعات في بعض الأحاديث الصحيحة وقد حُمِل ذلك على أنه إجابة مخصوصة لسؤال مخصوص تناسب حال كل سائل وما يليق به، ففي الصحيحين واللفظ للبخاري عن ابن مسعود رضي الله عنه: أن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم أي الأعمال أفضل، قال: الصلاة لوقتها وبر الوالدين ثم الجهاد في سبيل الله.
    قال ابن دقيق العيد في إحكام الأحكام شرح عمدة الأحكام: وسؤاله عن أفضل الأعمال طلباً لمعرفة ما ينبغي تقديمه منها، وحرصاً على علم الأصل، ليتأكد القصد إليه وتشتد المحافظة عليه، و"الأعمال" ها هنا لعلها محمولة على الأعمال البدنية، كما قال الفقهاء: أفضل عبادات البدن الصلاة. واحترزوا بذلك عن عبادة المال، وقد تقدم لنا كلام في العمل: هل يتناول عمل القلب، أم لا؟ فإذا جعلناه مخصوصاً بأعمال البدن، تبين من هذا الحديث: أنه لم يرد أعمال القلوب، فإن من عملها ما هو أفضل، كالإيمان.
    وقد ورد في بعض الحديث ذكره مصرحاً به أعني الإيمان، فتبين بذلك الحديث أنه أريد بالأعمال ما يدخل في أعمال القلوب، وأريد بها في هذا الحديث ما يختص بعمل الجوارح، وقوله "الصلاة على وقتها" ليس فيه ما يقتضي أول الوقت وآخره، وكأن المقصود به الاحتراز عما إذا وقعت خارج الوقت قضاء. وأنها لا تتنزل هذه المنزلة، وقد ورد في حديث آخر "الصلاة لوقتها" وهو أقرب لأن يستدل به على تقديم الصلاة في أول الوقت من هذا اللفظ، وقد اختلفت الأحاديث في فضائل الأعمال، وتقديم بعضها على بعض، والذي قيل في هذا: إنها أجوبة مخصوصة لسائل مخصوص، أو من هو في مثل حاله، أو هي مخصوصة ببعض الأحوال التي ترشد القرائن إلى أنها المراد، ومثال ذلك: أن يحمل ما ورد عنه - صلى الله عليه وسلم من قوله: ألا أخبركم بأفضل أعمالكم، وأزكاها عند مليككم، وأرفعها في درجاتكم؟. وفسره بذكر الله تعالى على أن يكون ذلك أفضل الأعمال بالنسبة إلى المخاطبين بذلك، أو من هو في مثل حالهم، أو من هو في صفاتهم، ولو خوطب بذلك الشجاع الباسل المتأهل للنفع الأكبر في القتال لقيل له "الجهاد" ولو خوطب به من لا يقوم مقامه في القتال ولا يتمحض حاله لصلاحية التبتل لذكر الله تعالى، وكان غنياً ينتفع بصدقة ماله لقيل له "الصدقة" وهكذا في بقية أحوال الناس، قد يكون الأفضل في حق هذا مخالفاً في حق ذاك، بحسب ترجيح المصلحة التي تليق به. انتهى.
    فهذا كلام نفيس فتدبره تنتفع به، واحرص على الاستزادة من الخير، وننصحك بالمحافظة على الفرائض فإنها أفضل ما يتقرب به إلى الله تعالى ثم الإكثار من نوافل الطاعات، واضرب في كل باب منها بسهم، وابتعد عن كل ما نهى عنه الشرع وحذر منه، فذلك طاعة من أفضل الطاعات.
    والله أعلم.
    avatar
    ????
    زائر


    سؤال الجمعه الرابعه Empty رد: سؤال الجمعه الرابعه

    مُساهمة من طرف ???? 21.03.09 16:46

    ما أفضل الأعمال بعد الشهادتين؟

    أفضلها الصلوات الخمسة، ولها شروط وأركان وواجبات، فأعظم شروطها الإسلام، والعقل، والتمييز، ورفع الحدث، وإزالة النجاسه، وستر العورة، واستقبال القبلة، ودخول الوقت، والنية.

    وأركانها أربعة عشر: القيام مع القدرة، وتكبيرة الإحرام، وقراءة الفاتحة، والركوع، والرفع منه، والسجود على السبعة الأعضاء، والإعتدال منه، والجلسة بين السجدتين، والطمأنينه في هذه الأركان، والترتيب، والتشهد الأخير، والجلوس له، والصلاة على النبي ، والتسليم.

    وواجباتها ثمانية: جميع التكبيرات غير تكبيرة الإحرام، قول سبحان ربي العظيم في الركوع، سمع الله لمن حمده للإمام والمنفرد، ربنا ولك الحمد للإمام والمأموم والمنفرد، سبحان ربي الأعلى في السجود، رب اغفر لى بين السجدتين، والتشهد الأول، والجلوس له، وما عدا هذا فسنن ؛ أقوال وأفعال.
    avatar
    ????
    زائر


    سؤال الجمعه الرابعه Empty رد: سؤال الجمعه الرابعه

    مُساهمة من طرف ???? 21.03.09 16:51

    ولا سيما الصلوات الخمس ، فإنها عمود الإسلام ، وهي أعظم الفرائض بعد الشهادتين . فالواجب على كل مسلم ومسلمة المحافظة عليها، وأداؤها في أوقاتها بخشوع وطمأنينة . ومن أهم واجباتها في حق الرجال أداؤها في الجماعة في بيوت الله التي أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه ، كما قال عز وجل : { وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ } وقال تعالى : { حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَى وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ } وقال عز وجل : { قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ } إلى أن قال عز وجل : { وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ أُولَئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ } وقال النبي صلى الله عليه وسلم : العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر وأهم الفرائض بعد الصلاة أداء الزكاة ، كما قال عز وجل : { وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ } وقال تعالى : { وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ } وقد دل كتاب الله العظيم وسنة رسوله الكريم على أن من لم يؤد زكاة ماله يعذب به يوم القيامة. وأهم الأمور بعد الصلاة والزكاة صيام رمضان ، وهو أحد أركان الإسلام الخمسة المذكورة في قول النبي صلى الله عليه وسلم : بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت ويجب على المسلم أن يصون صيامه وقيامه عما حرم الله عليه من الأقوال والأعمال ؛ لأن المقصود بالصيام هو طاعة الله سبحانه ، وتعظيم حرماته ، وجهاد النفس على مخالفة هواها في طاعة مولاها ، وتعويدها الصبر عما حرم الله ، وليس المقصود مجرد ترك الطعام والشراب وسائر المفطرات ؛ ولهذا صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : الصيام جنة فإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب فإن سابه أحد أو قاتله فليقل إني صائم . وصح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : من لم يدع قول الزور والعمل به والجهل فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه . فعلم بهذه النصوص وغيرها أن الواجب على الصائم الحذر من كل ما حرم الله عليه ، والمحافظة على كل ما أوجب الله عليه ، وبذلك يرجى له المغفرة والعتق من النار وقبول الصيام والقيام .
    وهناك أمور قد تخفى على بعض الناس منها أن الواجب على المسلم أن يصوم إيمانا واحتسابا ، لا رياء ولا سمعة ، ولا تقليدا للناس ، أو متابعة لأهله أو أهل بلده ، بل الواجب عليه أن يكون الحامل له على الصوم هو إيمانه بأن الله قد فرض عليه ذلك ، واحتسابه الأجر عند ربه في ذلك ، وهكذا قيام رمضان يجب أن يفعله المسلم إيمانا واحتسابا لا لسبب آخر ؛ ولهذا قال عليه الصلاة والسلام : من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ومن قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ومن قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه .
    ومن الأمور التي قد يخفى حكمها على بعض الناس . ما قد يعرض للصائم من جراح أو رعاف أو قيء أو ذهاب الماء أو البنزين إلى حلقه بغير اختياره ، فكل هذه الأمور لا تفسد الصوم لكن من تعمّد القيء فسد صومه ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : من ذرعه القيء فلا قضاء عليه ومن استقاء فعليه القضاء . ومن ذلك ما قد يعرض للصائم من تأخير غسل الجنابة إلى طلوع الفجر ، وما يعرض لبعض النساء من تأخير غسل الحيض أو النفاس إلى طلوع الفجر ، إذا رأت الطهر قبل الفجر فإنه يلزمها الصوم ، ولا مانع من تأخيرها الغسل إلى ما بعد طلوع الفجر، ولكن ليس لها تأخيره إلى طلوع الشمس ، بل يجب عليها أن تغتسل وتصلي الفجر قبل طلوع الشمس ، وهكذا الجنب ليس له تأخير الغسل إلى ما بعد طلوع الشمس ، بل يجب عليه أن يغتسل ويصلي الفجر قبل طلوع الشمس ، ويجب على الرجل المبادرة بذلك حتى يدرك صلاة الفجر مع الجماعة . ومن الأمور التي لا تفسد الصوم تحليل الدم ، وضرب الإبر غير التي يقصد بها التغذية ، لكن تأخير ذلك إلى الليل أولى وأحوط إذا تيسر ذلك ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : دع ما يريبك إلى ما لا يريبك . وقوله عليه الصلاة والسلام : من اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه . ومن الأمور التي يخفى حكمها على بعض الناس عدم الاطمئنان في الصلاة ، سواء كانت فريضة أو نافلة ، وقد دلت الأحاديث الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم على أن الاطمئنان ركن من أركان الصلاة لا تصح الصلاة بدونه ، وهي الركود في الصلاة والخشوع فيها وعدم العجلة حتى يرجع كل فقار إلى مكانه ، وكثير من الناس يصلي في رمضان صلاة التراويح صلاة لا يعقلها ولا يطمئن فيها ، بل ينقرها نقرا ، وهذه الصلاة على هذا الوجه باطلة ، وصاحبها آثم غير مأجور .
    ومن الأمور التي قد يخفى حكمها على بعض الناس ظن بعضهم أن التراويح لا يجوز نقصها عن عشرين ركعة ، وظن بعضهم أنه لا يجوز أن يزاد فيها على إحدى عشرة ركعة أو ثلاث عشرة ركعة ، وهذا كله ظن في غير محله ، بل هو خطأ مخالف للأدلة . وقد دلتّ الأحاديث الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم على أن صلاة الليل موسع فيها ، فليس فيها حد محدود لا تجوز مخالفته ، بل ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه كان يصلي من الليل إحدى عشرة ركعة ، وربما صلى ثلاث عشرة ركعة ، وربما صلى أقل من ذلك في رمضان وفي غيره، ولما سئل صلى الله عليه وسلم عن صلاة الليل ، قال : مثنى مثنى فإذا خشي أحدكم الصبح صلى ركعة واحدة توتر له ما قد صلى . متفق على صحته . ولم يحدد ركعات معينة لا في رمضان ولا في غيره ؛ ولهذا صلى الصحابة رضي الله عنهم في عهد عمر رضي الله عنه في بعض الأحيان ثلاثا وعشرين ركعة ، وفي بعضها إحدى عشرة ركعة ، كل ذلك ثبت عن عمر رضي الله عنه ، وعن الصحابة في عهده . وكان بعض السلف يصلي في رمضان ستا وثلاثين ركعة ويوتر بثلاث ، وبعضهم يصلي إحدى وأربعين ، ذكر ذلك عنهم شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله وغيره من أهل العلم ، كما ذكر- رحمة الله عليه - أن الأمر في ذلك واسع ، وذكر أيضا : أن الأفضل لمن أطال القراءة والركوع والسجود أن يقلل العدد ، ومن خفف القراءة والركوع والسجود زاد في العدد ، هذا معنى كلامه رحمه الله . ومن تأمل سنته صلى الله عليه وسلم علم أن الأفضل في هذا كله هو صلاة إحدى عشرة ركعة أو ثلاث عشرة ركعة في رمضان وغيره ؛ لكون ذلك هو الموافق لفعل النبي صلى الله عليه وسلم في غالب أحواله ، ولأنه أرفق بالمصلين ، وأقرب إلى الخشوع والطمأنينة ، ومن زاد فلا حرج ولا كراهية كما سبق . والأفضل لمن صلى مع الإمام في قيام رمضان أن لا ينصرف إلا مع الإمام ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : الرجل إذا قام مع الإمام حتى ينصرف كتب الله له قيام ليلة . ويشرع لجميع المسلمين الاجتهاد في أنواع العبادة في هذا الشهر الكريم من صلاة النافلة ، وقراءة القرآن بالتدبر والتعقل ، والإكثار من التسبيح ، والتهليل ، والتحميد ، والتكبير ، والاستغفار ، والدعوات الشرعية ، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، والدعوة إلى الله عز وجل ، ومواساة الفقراء والمساكين ، والاجتهاد في بر الوالدين ، وصلة الرحم ، وإكرام الجار، وعيادة المريض ، وغير ذلك من أنواع الخير ، لقوله صلى الله عليه وسلم في الحديث السابق : ينظر الله إلى تنافسكم فيه فيباهي بكم ملائكته فأروا الله من أنفسكم خيرا فإن الشقي من حرم فيه رحمة الله ولما روي عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال : من تقرب فيه بخصلة من خصال الخير كان كمن أدى فريضة فيما سواه ومن أدى فيه فريضة كان كمن أدى سبعين فريضة فيما سواه . ولقوله عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح : عمرة في رمضان تعدل حجة - أو قال - حجة معي والأحاديث والآثار الدالة على شرعية المسابقة والمنافسة في أنواع الخير في هذا الشهر الكريم كثيرة . والله المسئول أن يوفقنا وسائر المسلمين لكل ما فيه رضاه ، وأن يتقبل صيامنا وقيامنا ، ويصلح أحوالنا ويعيذنا جميعا من مضلات الفتن ، كما نسأله سبحانه أن يصلح قادة المسلمين ، ويجمع كلمتهم على الحق ، إنه ولي ذلك والقادر عليه.
    القناص
    القناص
    مشرف قسم كرسي ألأعتراف
    مشرف قسم كرسي ألأعتراف


    ذكر الحمل عدد الرسائل : 2413
    العمر : 36
    الموقع : المهاجرين
    المزاج : go0d
    السٌّمعَة : 10
    نقاط : 58168
    تاريخ التسجيل : 09/02/2009

    سؤال الجمعه الرابعه Empty رد: سؤال الجمعه الرابعه

    مُساهمة من طرف القناص 22.03.09 13:10

    [size=29]
    ماشاء الله عليج ياحجاجيه كفيتي ووفيتي.
    تسلم اياديك يا كسر الأمواج على كل مواضيعك الجميله.
    الاخوان قالوا الإجابه .
    بارك الله لك وفيك وفي جميع الاخوان والاخوات.
    [/size]
    ابورضوان:محمدعبدالكريم
    ابورضوان:محمدعبدالكريم
    مراقب سابق


    ذكر الجدي عدد الرسائل : 102
    العمر : 49
    الموقع : U.S.A
    العمل/الترفيه : مدرس سابقا ومغترب حاليا
    المزاج : كل يوم بيومه
    السٌّمعَة : 3
    نقاط : 55905
    تاريخ التسجيل : 22/01/2009

    سؤال الجمعه الرابعه Empty رد: سؤال الجمعه الرابعه

    مُساهمة من طرف ابورضوان:محمدعبدالكريم 23.03.09 3:05


    بسم الله الرحمن الرحيم
    حيا الله اخي كاسر الامواج ومشكور على طرحك للسؤال
    الرابع على التوالي .وهذا السؤال يعتبر سؤال مميز لأنه
    يتتطرق الى اشياء هامه للغايه ولا يكون المسلم مسلم الا
    اذا تحققت هذه الاركان واولها الشهادتان (اشهد ان لا أله
    الا الله وأشهد أن محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم
    والثاني وهواهم الاركان بعد الشهادتان (اقام الصلاه .و
    الصلاه هي عمود الدين وهي اول مايحاسب العبد عليه
    يوم القيامه فإذا صلحت صلح سائر العمل وإذا فسدت
    فسد سائر العمل ثم الاركان الباقيه من اركان الاسلام
    .والاجابه واضحه على السؤال وموسعه
    من خلال اجابة الاخوات على السؤال(الاخت دموع اليل
    الجريح والاخت بنت الحجاجي وقد كفين ووفين في الاجابه
    وجزاهن الله الف خير وجعل ذالك في ميزان حسناتهن
    وخاصه الاخت بنت الحجاجي اعجبت كثيرا لما قرأت اجابتها
    فهي دائما توثق اجاباتها بالدليل والفتاوى الشرعيه للعلماء
    فاجزاه الله خيرا وزادها الله علما )
    وجزا الله خير الجزاء كاتب السؤال وكل من ساهم في هذا
    الموضوع وقرأه والسلام عليكم ورحمة الله
    كاسر الامواج
    كاسر الامواج
    مشرف سابق


    ذكر الميزان عدد الرسائل : 866
    العمر : 43
    الموقع : الشارقة
    المزاج : الحمد للة
    السٌّمعَة : 7
    نقاط : 56464
    تاريخ التسجيل : 24/02/2009

    سؤال الجمعه الرابعه Empty رد: سؤال الجمعه الرابعه

    مُساهمة من طرف كاسر الامواج 23.03.09 11:15


    تسلم ابوخالد الغالي على المرور وهذا من ذوقك الرفيع على الرد على كل المواضيع
    ولو بكلمة تشد الهمه

    تسلم ياالغالي
    كاسر الامواج
    كاسر الامواج
    مشرف سابق


    ذكر الميزان عدد الرسائل : 866
    العمر : 43
    الموقع : الشارقة
    المزاج : الحمد للة
    السٌّمعَة : 7
    نقاط : 56464
    تاريخ التسجيل : 24/02/2009

    سؤال الجمعه الرابعه Empty رد: سؤال الجمعه الرابعه

    مُساهمة من طرف كاسر الامواج 23.03.09 11:20


    تسلمين يابنت الحجاجي التي دائماً تفاجئنا بالاجابات الشافيه والكامله بجميع الادله من القراءن والسنه وكذلك باقول العلاماء.
    تسلمين اختي ع جهودك المبذوله التي تقومين بطرحها من مصادر موثوقه وذلك من خلال المشائخ المعروفين والمشهود لهم با بالخير وصلاح
    كاسر الامواج
    كاسر الامواج
    مشرف سابق


    ذكر الميزان عدد الرسائل : 866
    العمر : 43
    الموقع : الشارقة
    المزاج : الحمد للة
    السٌّمعَة : 7
    نقاط : 56464
    تاريخ التسجيل : 24/02/2009

    سؤال الجمعه الرابعه Empty رد: سؤال الجمعه الرابعه

    مُساهمة من طرف كاسر الامواج 27.03.09 8:43


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الاخوه الاعضاء جميعاً اشكركم على تواصلكم وتفاعلكم معنا على هذا المنتدى الطيب باذن الله تعالى واسئل المولى عزوجل ان يديم ثباتنا على طاعتة وان يجنبنى كل شر ومكروه.

    اخوتي الافاضل اننا من خلال طرح هذه الاسئله نبتغى العلم من الله وكلنا يجهل الكثير من امور دينه ولاكن نحن هنا مكملين لبعضنا البعض.

    لذا اشكركم مرةً اخرى على تفاعلكم معنا وبارك الله فيكم

      الوقت/التاريخ الآن هو 13.05.24 7:21