.هنا في مطار ( المهاجرين) تحط الطائرات يومياً محملة بـ أخوة وأخوات جدد
فـ نقف جميعاً لـ نستقبلهم في ( مطار منتدى المهاجرين) بفرح وسرور
هؤلاء هم أفراد أسرتنا .. وهذه هي حديقتنا
أشجارها وأزهارها مختلفة لكنها جميلة ..
كـ أفرادها جنسياتهم مختلفة لكن قلوبهم صافية
فإن كان هناك من يريد أن يجتمع معنا في حديقتنا
ما عليه سوى البحث عن عنوان :
.. ( منتدى المهاجرين) ..
ولكم في أرواحنا موطناً أمـن
ومنا أجمل ترحيب ..

لهذا زائرنا الكريم نرحب بك في منتدى المهاجرين و نحب ان تنضم الى اسرتنا و نرجو ان تتفضل و تقوم بالتسجيل

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

.هنا في مطار ( المهاجرين) تحط الطائرات يومياً محملة بـ أخوة وأخوات جدد
فـ نقف جميعاً لـ نستقبلهم في ( مطار منتدى المهاجرين) بفرح وسرور
هؤلاء هم أفراد أسرتنا .. وهذه هي حديقتنا
أشجارها وأزهارها مختلفة لكنها جميلة ..
كـ أفرادها جنسياتهم مختلفة لكن قلوبهم صافية
فإن كان هناك من يريد أن يجتمع معنا في حديقتنا
ما عليه سوى البحث عن عنوان :
.. ( منتدى المهاجرين) ..
ولكم في أرواحنا موطناً أمـن
ومنا أجمل ترحيب ..

لهذا زائرنا الكريم نرحب بك في منتدى المهاجرين و نحب ان تنضم الى اسرتنا و نرجو ان تتفضل و تقوم بالتسجيل

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

2 مشترك

    سؤال الجمعه الثانيه

    كاسر الامواج
    كاسر الامواج
    مشرف سابق


    ذكر الميزان عدد الرسائل : 866
    العمر : 43
    الموقع : الشارقة
    المزاج : الحمد للة
    السٌّمعَة : 7
    نقاط : 56464
    تاريخ التسجيل : 24/02/2009

    سؤال الجمعه الثانيه Empty سؤال الجمعه الثانيه

    مُساهمة من طرف كاسر الامواج 06.03.09 3:39


    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    سؤال الجمعه الثانيه

    ماهو حكم الشرع فيمن علق شيئاً على عنقه او على سيارته او على البهائم ويريد بذلك دفع الضر عن نفسه وابعاد الاذى سواء كانت تلك الاشياء التي تعلق من القران او غير ذلك؟

    الاجابه تكون بالادله

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كاسر الامواج
    كاسر الامواج
    مشرف سابق


    ذكر الميزان عدد الرسائل : 866
    العمر : 43
    الموقع : الشارقة
    المزاج : الحمد للة
    السٌّمعَة : 7
    نقاط : 56464
    تاريخ التسجيل : 24/02/2009

    سؤال الجمعه الثانيه Empty رد: سؤال الجمعه الثانيه

    مُساهمة من طرف كاسر الامواج 06.03.09 10:15


    ارجو من الاخوه الاعضاء بالاجابه عن الاسئله بالكتابه وليس بالروابط حتى تعم الفائده

    ويكون هناك تفاعل اكبر
    كاسر الامواج
    كاسر الامواج
    مشرف سابق


    ذكر الميزان عدد الرسائل : 866
    العمر : 43
    الموقع : الشارقة
    المزاج : الحمد للة
    السٌّمعَة : 7
    نقاط : 56464
    تاريخ التسجيل : 24/02/2009

    سؤال الجمعه الثانيه Empty رد: سؤال الجمعه الثانيه

    مُساهمة من طرف كاسر الامواج 07.03.09 4:06



    اشكرك بنت الحجاجي على التجاوب ولاكننا نريد توضيح هذا الشى للجميع وماذا يسمى النوع هذا

    تعريف كامل ودقيق عن السؤال حتى يعرف الاعضاء اهمية السؤال

    وين الاجابات ياشباب المنتدى وين التفاعل

    ابورضوان:محمدعبدالكريم
    ابورضوان:محمدعبدالكريم
    مراقب سابق


    ذكر الجدي عدد الرسائل : 102
    العمر : 49
    الموقع : U.S.A
    العمل/الترفيه : مدرس سابقا ومغترب حاليا
    المزاج : كل يوم بيومه
    السٌّمعَة : 3
    نقاط : 55905
    تاريخ التسجيل : 22/01/2009

    سؤال الجمعه الثانيه Empty رد: سؤال الجمعه الثانيه

    مُساهمة من طرف ابورضوان:محمدعبدالكريم 09.03.09 8:42


    الاخ كاسر الامواج
    حياك الله اعذرني في هذا الاسبوع
    لانني لم استطيع المشاركه بسبب ان
    معي اختبارات في هذه الايام فلم اتفرغ
    للبحث عن الاجابه على هذا السؤال
    لأن المطلوب في الاجابه الدليل
    والدليل يجب ان يكون دقيق واحاديث
    من الصحاح.
    وعندي ملا حظه :لوتكون الأسئله مباشره
    في البدايه حتى يتعود الاعضاء.
    تقبل خالص التحايا ومشكور على اجتهادك
    وجزاك الله خير الجزاء
    كاسر الامواج
    كاسر الامواج
    مشرف سابق


    ذكر الميزان عدد الرسائل : 866
    العمر : 43
    الموقع : الشارقة
    المزاج : الحمد للة
    السٌّمعَة : 7
    نقاط : 56464
    تاريخ التسجيل : 24/02/2009

    سؤال الجمعه الثانيه Empty رد: سؤال الجمعه الثانيه

    مُساهمة من طرف كاسر الامواج 09.03.09 13:08

    تسلم اخي ابو رضوان على المرور


    لتوضيح السؤال اكثر

    تعريف التمائم :
    هي جمع تميمة وهي كلُ ما علق من أجل دفع شر متوقع حصوله من مرض أو عين أو رفع شر وقع فعلا سواء كان المعلق خرزات أو أخشاب أو خيوط أو أوراق أو غير ذلك .



    السؤال

    فماحكم من علق تميمه

    avatar
    ????
    زائر


    سؤال الجمعه الثانيه Empty رد: سؤال الجمعه الثانيه

    مُساهمة من طرف ???? 09.03.09 16:11

    بسم الله الرحمن الرحيم

    مايجوز حرام وهذا من الشرك
    والأستعانة والستغاثة بغير الله

    وهذا من الشرك


    حكم تعليق التمائم



    تعريف التمائم
    هي جمع تميمة وهي كلُ ما علق من أجل دفع شر متوقع حصوله من مرض أو عين أو رفع شر وقع فعلا سواء كان المعلق خرزات أو أخشاب أو خيوط أو أوراق أو غير ذلك .

    التمائم في الجاهلية
    كان المذهب السائد عند أهل الجاهلية أن تعليق التمائم يدفع عنهم المقادير ويحميهم مما يتوقعونه من أخطار فتعلقوها لحماية أنفسهم ودوابهم من الأمراض وللتغلب على الأرواح الشريرة – بزعمهم – واتقاء الإصابة بالعين وغير ذلك من الأضرار .

    التمائم في الإسلام
    لما كان اعتقاد الجاهليين في تعليق التمائم فيه من اللجوء إلى غير الله في جلب الخير ودفع الضر بما لم يجعله الله سببا شرعيا لذلك واعتقاد هذا جهل وضلال وإشراك بالله إذ لا مانع ولا دافع غير الله .

    ولما في ذلك من تعلق القلوب والغفلة عن الله سبحانه ولمنافاة هذا العمل للتوحيد أنكره الإسلام عليهم وزجرهم عنه وشدد وغلظ في هذا الموضوع لما فيه من الشرك وهذه بعض الأحاديث الواردة في المنع من هذا الأمر :
    - عن قيس بن السكن الأسدي قال : دخل عبدالله بن مسعود رضي الله عنه على امرأة فرأى عليها خرزا من الحمرة فقطعه قطعا عنيفا ثم قال : إن آل عبدالله عن الشرك أغنياء وقال : كان مما حفظنا عن النبي صلى الله عليه وسلم : إن الرُّقى والتمائم والتِّولة شرك .
    رواه الحاكم وقال : صحيح الإسناد ووافقه الذهبي .
    وذكره الألباني في الصحيحة برقم 331 .

    الرقى: جمع رقية والمقصود بأنها شرك هنا إذا كانت بغير ما ورد به الشرع كالاستعاذة بالجن أو لا يفهم معناها أما ما ورد به الشرع فليست من الشرك .
    والتمائم سبق تعريفها ، ويدخل في التمائم تعليق بعضهم نعل الفرس على باب الدار أو في صدر المكان وتعليق بعض السائقين نعلا في مقدمة السيارة أو مؤخرتها أو الخرز الأزرق على مرآة السيارة التي تكون أمام السائق من الداخل كل ذلك من أجل العين زعموا وغير ذلك مما عمَّ وطم َّ بسبب الجهل بالتوحيد وما ينافيه من الشركيات والوثنيات التي ما بُعثَ الرسل ولا أنزلت الكتب إلا من أجل إبطالها والقضاء عليها فإلى الله المشتكى من جهل المسلمين اليوم وبُعدِهم عن الدين .ا.هـ. كلام الألباني بتصرف .
    والتِّوَلَة : شيء يعلقونه على الزوج يزعمون أنه يحبب الزوجة إلى زوجها والزوج إلى امرأته وهذا شرك ومثل ذلك الدبلة ، والدبلة خاتم يُشترى عند الزواج يوضع في يد الزوج وإذا ألقاه الزوج قالت المرأة : إنه لا يحبها فهم يعتقدون فيه النفع والضرر ويقولون : إنه ما دام في يد الزوج فإنه يعني أن العلاقة بينهما ثابتة والعكس بالعكس فإذا وجدت هذه النية فإنه من الشرك الأصغر وإن لم توجد هذه النية ففيه تشبه بالنصارى فإنها مأخوذة منهم .

    متى تكون التمائم شركا أكبر ومتى تكون شركا أصغر ؟
    التمائم الشركية تختلف حسب الأحوال وحسب المعلق لها فقد تكون شركا أكبر وقد تكون شركا أصغر فالذي يعلق شيئا ويعبده من دون الله فهذا يكون شركا أكبرا أما إذا اعتقد أنها سبب للسلامة من العين فهذا من الشرك الأصغر .

    حكم التمائم من القرآن
    التمائم التي من الآيات القرآنية هي على أشكال مختلفة منها ما يكتب في أوراق ثم تحاط بجلد صغير ، ومنها مصاحف تطبع بحجم صغير جدا أحيانا تعلق في الرقبة ، ومن الناس من يحملها معه بدون تعليق ، ومنها كتابة بعض الآيات القرآنية في قطع ذهبية أو فضية أو غيرهما وغالبا ما تعلق في أعناق الصبيان وعلى السيارات وغير ذلك من الصور المختلفة .

    وهذا النوع من التمائم التي ليس فيها إلا قرآن قد اختلف العلماء في تعليقه فمنهم من منعه ومنهم من أجازه واليك أقوالهم :

    القول الأول
    وهم القائلون بمنع التعليق لهذه التمائم واستدلوا بما يلي :
    1- عموم النهي الوارد في تحريم التمائم ولم يأت ما يخصص هذا العموم .والقاعدة الأصولية تقول : إن العام يبقى على عمومه حتى يرد دليل بالتخصيص . قال صلى الله عليه وسلم : " من علق تميمة فقد أشرك " . رواه أحمد (4/156) . السلسة الصحيحة حديث (492) .
    وقال : " إن الرقى والتمائم والتولة شرك " رواه أحمد . السلسة الصحيحة حديث (331) .
    قالوا : فهذه الأحاديث دلت بعمومها على منع التعليق مطلقا ولم يرد ما يخصص التمائم التي من القرآن أو غيره فالواجب حملها على عومها .

    2- لو كان هذا العمل مشروعا لبينه رسول الله صلى الله عليه وسلم لأمته إذ البيان لا يؤخر عن وقت الحاجة والمتتبع للسنة يرى أن جميع الأحاديث الواردة في الأذكار والدعوات وردت بلفظ من قال كذا أو من قرأ كذا ولم يرد في حديث واحد من كتب كذا أو علق كذا .

    وفي ذلك قال ابن العربي : وتعليق القرآن ليس من السنة وإنما السنة فيه الذكر دون التعليق .

    3- سد الذرائع ، وهذا أمر عظيم في الشريعة ومعلوم أنا إذا قلنا بجواز تعليق التمائم التي من الآيات القرآنية والدعوات النبوية انفتح باب الشرك واشتبهت التميمة الجائزة بالممنوعة وتعذر التمييز بينهما إلا بمشقة عظيمة ، ولاستغل هذا الباب دعاة الضلال والخرافات وأيضا فإن هذه التمائم تعرض القرآن للنجاسات والأماكن التي يجب أن ينزه القرآن عنها ومن علقه يتعذر عليه المحافظة على ذلك خاصة عندما يعلق على الأطفال .

    القول الثاني
    وهم القائلون بالجواز ، واستدلوا بما يلي :

    1- بقوله صلى الله عليه وسلم : " من تعلق شيئا وُكل عليه أو إليه "رواه أحمد . غاية المرام حديث (297) .
    وجه الدلالة : أن من علق التمائم الشركية وكل إليها ، ومن علق القرآن تولاه الله ولا يكله إلى غيره لأنه تعالى هو المرغوب إليه والمتوكل عليه في الاستشفاء بالقرآن . وأجيب عن ذلك صحيح أن المرغوب إليه والمتوكل عليه في الاستشفاء بالقرآن هو الله عز وجل ولكن يكون ذلك حسب ما ورد في الشرع والذي ورد هو الاستشفاء به عن طريق الرقى لا التعليق له ، وترجع الاستعاذة بالقرآن إلى الاستعاذة بالله حين يتلوه المسلم حق تلاوته فيؤمن به ويتبعه وينفذ شرائعه فيحصل له بذلك العافية الحقيقية والأمن والسلام ، ولا يكون ذلك بتعليق ورقه وجلده .

    ولو كان من تعلق القرآن وكل إليه لكفانا إذا أن نتعلق بالقرآن وما جاء من أذكار الصباح والمساء ، ولا داعي لقراءته وقراءة تلك الأذكار وفي ذلك تعطيل لما ثبت في السنة من الرقى ثبوتا صحيحا بشيء لم يثبت أصلا . ونجد أن من تعلق القرآن طالما التفت قلبه عن الله فلو نزعت تلك التميمة التي عليه لتغير وخاف من حصول المكاره والأخطار فلو كان قلبه متعلق بالله لكان واثقا بالله تمام الثقة ولم يلجأ إلى شيء لم ترد السنة به فهو لم يتعلق بالقرآن حقيقة وإنما تعلق بتلك الأوراق وما عليها من الجلود.

    بعد عرض الأدلة لكل من القولين يتبين لنا أن الراجح هو القول الأول القائل أصحابه بعدم جواز تعليق التمائم وذلك لقوة أدلتهم ولما فيه من حماية جناب التوحيد من أي شائبة تشوبه وهذا هو المقصد والغاية.

    علاقة الأسباب بالتمائم
    إن التميمة جماد لا تأثير له ولا علاقة له بالشفاء فعلى هذا فإن المعلق لها جعلها سببا شرعيا وضابط السبب الشرعي أن يثبت بالدليل وهذه التميمة لم يثبت دليل على أنها سبب شرعي .

    هذا ما جاء في هذا الموضوع المهم من مواضيع العقيدة ومن أراد المزيد فعليه بكتاب التوحيد للشيخ محمد بن عبدالوهاب والشروح لهذا الكتاب النفيس ومن الشروح لهذا الكتاب تيسير العزيز الحميد للشيخ سليمان بن عبدالله بن محمد بن عبدالوهاب وكتاب فتح المجيد للشيخ عبدالرحمن بن حسن بن محمد بن عبدالوهاب وكتاب تحقيق التجريد للشيخ عبدالهادي بن محمد بن عبدالهادي البكري العجيلي وكتاب القول المفيد على كتاب التوحيد للشيخ محمد بن صالح العثيمين .
    وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .


    عدل سابقا من قبل بنت الحجاجي في 10.04.09 2:48 عدل 1 مرات
    avatar
    ????
    زائر


    سؤال الجمعه الثانيه Empty رد: سؤال الجمعه الثانيه

    مُساهمة من طرف ???? 09.03.09 16:16

    وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمة الله ‏:‏ عن حكم تعليق التمائم والحجب‏؟‏

    فأجاب بقوله ‏:‏ هذه المسألة أعني تعليق الحجب والتمائم تنقسم إلى قسمين‏:‏

    القسم الأول ‏:‏ أن يكون المعلق من القرآن وقد اختلف في ذلك أهل العلم سلفاً وخلفاً‏.‏ فمنهم من أجاز ذلك ورأى أنه داخل في قوله تعالى ‏:‏ {‏وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ‏} وقوله تعالى ‏:‏{‏كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ‏} ، وأن من بركته أن يعلق ليدفع به السوء ‏.‏

    ومنهم من منع ذلك وقال ‏:‏ إن تعليقها لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه سبب شرعي يدفع به السوء أو يرفع به ، والأصل في مثل هذه الأشياء التوقيف، وهذا القول هو الراجح وأنه لا يجوز تعليق التمائم ولو من القرآن الكريم، ولا يجوز أيضاً أن تجعل تحت وسادة المريض، أو تعلق في الجدار وما أشبه ذلك، وإنما يدعى للمريض ويقرأ عليه مباشرة كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يفعل‏.‏
    القسم الثاني‏:‏ أن يكون المعلق من غير القرآن الكريم مما لا يفهم معناه فإنه لايجوز بكل حال لأنه لا يدري ماذا يكتب فإن بعض الناس يكتبون طلاسم وأشياء معقدة، حروف متداخلة ما تكاد تعرفها ولا تقرأها فهذا من البدع وهو محرم ولا يجوز بكل حال‏.‏ والله أعلم‏.


    عدل سابقا من قبل بنت الحجاجي في 10.04.09 2:49 عدل 1 مرات
    ابورضوان:محمدعبدالكريم
    ابورضوان:محمدعبدالكريم
    مراقب سابق


    ذكر الجدي عدد الرسائل : 102
    العمر : 49
    الموقع : U.S.A
    العمل/الترفيه : مدرس سابقا ومغترب حاليا
    المزاج : كل يوم بيومه
    السٌّمعَة : 3
    نقاط : 55905
    تاريخ التسجيل : 22/01/2009

    سؤال الجمعه الثانيه Empty رد: سؤال الجمعه الثانيه

    مُساهمة من طرف ابورضوان:محمدعبدالكريم 10.03.09 3:30


    بسم الله الرحمن الرحيم
    بعد الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
    اولا تعريف التمائم :جمع تميمه وهي مايعلق على الاولاد من خرزات وعظام
    ونحو ذالك لدفع العين.
    وسميت تميمه لإعتقادهم انهم يتم امرهم ويحفظون بها.
    وإن اعتقد انها فيها النفع والضر من غير الله فهذا هو الشرك الاكبر
    وإن اعتقد انها سبب للسلامه من العين أوالجن فهذا هو الشرك الاصغر
    والدليل على كون التمائم من الشرك هو :قول النبي صلى الله عليه وسلم:-
    (ان الرقى والتمائم والثوله شرك)رواه احمد وابوداود والمراد بالرقى
    في هذا الحديث الرقى المشتمله على الشرك بالله.
    واذا كانت التميمه من القران فقد اختلف العلماء في جواز تعليقها
    والصحيح انه لا يجوز وبه قال ابن مسعود وابن عباس رضي الله عنهم
    وهو ظاهر قول حذيفه وعقبه ابن عامر وغيرهم.وذالك لما يلي:-
    اولا:- عموم النهي ولا مخصص له.
    ثانيا:-سد الذريعه فإنه يفضي إلى تعليق ماليس من القران
    ثالثا:-إنه اذا علق فلا بد ان يمتهنه المعلق عليه فيحمله معه في حال قضاء
    الحاجه والإستنجاء ونحوذالك
    قال إبراهيم النخعي (كانوا -يعني اصحاب ابن مسعود يكرهون التمائم كلها من القران وغيره)
    لعموم النهي عن التمائم وسدا للذريعه لأن تعليقه يفضي إلى تعليق غيره ولأنه
    إذا علق فربما تعرض للإمتهان بحمله معه في قضاء الحاجه والإستنجاء ونحو ذالك
    ولأنه لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم انه كتب شيئ من القران وعلقه وإنما
    كان هديه صلى الله عليه وسلم في الرقيه الشرعيه ان يتلو آيات من القران على نفسه
    أوعلى المريض إستشفاء .
    وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم.
    وذهبت طائفه من العلماء إلى جواز ذالك اذا كان المعلق شيئا مكتوبا يجوز الاسترقاء به
    من القران والادعيه المإثوره ومنهم :احمد :- في روايه وحملوا إحاديث النهي عن التمائم
    على ما فيه شرك ونحوه من الاعتقادات والرقى الممنوعه.
    والله اعلم
    وهنا ك احادبث اخرى في هذا الجانب
    فتعليقها لا ترفع مرضا ولا تدفعه وإنما تزيد صاحبها وهنا وضعفا ففي الحديث
    ان النبي صلى الله عليه وسلم رأى رجل على عضده حلقه من نحاس فقال ويحك ماهذا قال :
    من الواهنه-نوع من الأوجاع يصيب المنكب واليد-فقال له النبي صلى الله عليه وسلم:
    ( اماإنها لا تزيدك الا وهناء انبذها عنك فإنك لومت وهي عليك ما أفلحت)
    رواه احمد والحاكم وقال صحيح الاسناد وأقره الذهبي
    ودعا الرسول صلى الله عليه وسلم على من علق تميمه ألا يتم الله أمره ,معاملة له بنقيض
    قصده فإنه لما أراد إتمام أمره بمخالفة الشرع جعل الله أمره مفتوحا فقال :صلى الله عليه وسلم:-
    (من تعلق تميمه فلا أتم الله له ومن تعلق وديعه فلا ودع الله له) صدق عليه الصلاة والسلام
    :
    هذا فإن اصبت فامن الله وإن أخطئت فمن نفسي والشيطان
    وصلى الله على سيدنا محمد عليه افضل الصلاه وازكى التسليم
    وحياكم الله وجزى الله الاخ الذي طرح السؤال خير الجزاء واسأل الله ان يجعله في ميزان حسناته
    وجزا الله الاخت بنت الحجاجي خير الجزاء على تفاعلها في الموضوع ومشاركتها القيمه
    اسأل الله ان يجعله في ميزان حسناتها وان يزيدها علما ويبارك لها
    والسلام عليكم ورحمة الله
    كاسر الامواج
    كاسر الامواج
    مشرف سابق


    ذكر الميزان عدد الرسائل : 866
    العمر : 43
    الموقع : الشارقة
    المزاج : الحمد للة
    السٌّمعَة : 7
    نقاط : 56464
    تاريخ التسجيل : 24/02/2009

    سؤال الجمعه الثانيه Empty رد: سؤال الجمعه الثانيه

    مُساهمة من طرف كاسر الامواج 13.03.09 14:38


    تسلمين اختي بنت الحجاجي على الاجابه الشافيه للموضوع

    وجزاش الله الف خير

    الاخ ابو رضوان تسلم على الاجابه وعلى النقاط التي تحدث عنها واشكرك على مشاركاتك ومعذور عن اي شاغل كان معاك او تعذر دخولك وموفق ان شاء الله في الامتحانات

      الوقت/التاريخ الآن هو 13.05.24 17:02